سلطان : المادة 179 التي تعاقب من يهين الرئيس .. مشبوهة

متابعات : قال عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط والعضو السابق بمجلس الشعب المنحل: إن المادة 179 من قانون العقوبات التى تنص على معاقبة كل من أهان رئيس الجمهورية بالحبس "تندرج تحت النصوص القانونية المشبوهة".
واعتبر سلطان، اليوم الأربعاء فى تدوينة له عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، أن تلك المادة تميز رئيس الجمهورية وتضفى عليه قداسة تتفق مع فلسفة الحكم الاستبدادى، لافتا إلى أنه طالب الرئيس مرسي باستخدام سلطته التشريعية وإلغائها فى اجتماعه الأخير مع القوى الوطنية.

وأضاف أن تلك المادة وضعت لتكون بديلا عن الإرادة الشعبية و أن الدكتور مرسي فى غنى عنها حيث قال " تتلخص وجهة نظرى فى أن عقوبة إهانة المواطن العادى هى الحبس والغرامة أو إحداهما، أما الرئيس فعقوبة إهانته الحبس الوجوبى فقط، وبالتالى فإن المادة المذكورة قد ميزت شخص رئيس الجمهورية عن باقى المواطنين وأضفت عليه قداسة، وتلك فلسفةٌ خاصة بالحكام المستبدين فقط، الذين وصلوا إلى الحكم واستمروا فيه بغير إرادة ورضا الشعوب، ولا سبيل إلى تحصين كراسيهم إلا بمثل تلك النصوص القانونية التى وضعها منافقوهم فى فتراتٍ زمنية سابقة، لتكون بديلاً عن الإرادة الشعبية، والدكتور مرسى فى غنى كامل عن هذا الأمر، لوصوله إلى الحكم بإرادةٍ شعبيةٍ لا مراء فيها".

وأكد نائب رئيس حزب الوسط أنه يجب التفريق بين نوعين من الإعلاميين والكُتاب والصحفيين وهم أتباع النظام السابق وبين من وصفهم بالمناضلين من أجل الحرية والوطن، موضحا "ومن جهةٍ أخرى فإنه ينبغى التفريق – عند مؤيدى مرسى – بين صنفين من الإعلاميين والكُتَّاب والصحفيين، صنف أتباع النظام السابق، من الميتة والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع ! وهو صنفٌ لا أمل فيه ولا رجاء منه، إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ! وصنفٌ آخر، بعيدٌ كل البعد عن الصنف الأول، بل ومضاد له تماماً، صنف المناضلين من أجل الحرية والكلمة والوطن، يعارض تلك القداسة التى أضفتها المادة 179، كما سبق وأن عارضها أيام مبارك وغيره، ودفع ثمناً غالياً ربما لا يقدر عليه كثيرون ، خذ مثلاً عبدالحليم قنديل الذى كان أول من هاجم شخص مبارك بالاسم وشخص سوزان بالاسم وشخص جمال بالاسم، فكان جزاؤه من زبانيتهم، الخطف وعصب العينين والرمى فى صحراء السويس عارياً !! فلما عاد إلى بيته وارتدى ملابسه، امتطى قلمه واستأنف هجومه بشراسةٍ أشد".
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::