كيف تستخدم برنامج ACDSee لعرض الصور... فيديو




هناك أنواع متعددة من ملفات الصور فمنها ملفات من نوع GIFو JPEGو BMPوJPGو PCXوغيرها, ولكي تستطيع مشاهدة هذه الملفات فستحتاج إلى برنامج متطور خاص للتعامل مع الصور. وعلي الحاسب الشخصي ستجد مع نظام تشغيل النوافذ في مجموعة البرامج الإضافية برنامج يسمي Imaging  وهو برنامج جيد ولكن لا يوجد به العديد من الوظائف التي يمكن أن يحتاجها المستخدم للتعامل مع ملفات الصور.
















 ولذلك فستحتاج إلى برنامج أفضل, ومن البرامج المتميزة في التعامل مع الصور برنامجACDSeeوهو برنامج منتشر كثيرا بين مستخدمي الحاسبات الشخصية لما له من إمكانيات كبيرة في عرض الصور بطريقة سهلة وسريعة كما أنه يستطيع عرض مختلف أنواع ملفات الصور وحتى الصور المتحركة Animatedعلي عكس بعض البرامج  الأخرى التي لا تستطيع عرض هذا النوع من الصور .
والآن سنبدأ في شرح كيفية استخدام برنامج  ACDSeeالشهير وتوجد نسخة مجانية منه يمكنك إنزالها من الاسطوانة المدمجة الملحقة بمجلة لغة العصر. ويجب أولا أن تقوم بإعداد البرنامج علي حاسبك الشخصي .
وفيما يلي خطوات استخدام البرنامج ووظائف المختلفة.
 بعد التأكد من إعداد البرنامج علي حاسبك الشخصي قم بتشغيله من قائمة البدايةStart.
 ستظهر لك الآن النافذة الرئيسية للبرنامج وستجد أن النافذة مقسمة إلى ثلاثة أقسام, ففي أعلي الجزء الأيسر من النافذة ستجد محتويات وحدة التخزين الرئيسية يستخدم هذا القسم لتحديد أماكن المجلدات المخزن فيها ملفات الصور. أما القسم الثالث فيحتل الجزء الأيمن من نافذة البرنامج ويظهر فيه أسماء ملفات الصور الموجودة داخل المجلد الذي تختاره من حاسبك الشخصي والذي يظهر في القسم الأول من النافذة, أما القسم الثاني فيوجد في أسفل الجزء الأيسر وهذا الجزء مخصص لعرض الصورة التي تقوم باختيارها من أي مكان علي حاسبك الشخصي.
 والآن قم باختيار المجلد المخزن داخله ملفات الصور التي تريد مشاهدتها من القسم الأول لتظهر لك مجموعة الصور الموجودة به وباختيار الصورة التي تريدها بالفأرة من القسم الثاني من النافذة تظهر لك صورة مصغرة منها في  القسم الثالث.
أما إذا أردت رؤية الصورة مكبرة في نافذة منفصلة فيمكنك ذلك بالضغط علي مفتاحViewالموجود في شريط الأدوات Toolbarفي نافذة البرنامج وإذا أردت الرجوع إلى النافذة السابقة لتختار صورة أخري علي وحدة التخزين فاضغط علي مفتاحBrowseالموجود أيضا علي شريط الأدوات.
 أما إذا أردت أن تشاهد الصور الموجودة في هذا المجلد واحدة تلو الأخرى دون الحاجة إلى اختيارها واحدة بواحدة بنفسك بالفأرة فقم بالضغط علي مفتاحViewلتظهر لك نافذة العرض المكبرة للصور والتي تسمي Slide Show, ولمشاهدة الصورة التي تليها اضغط علي مفتاح Spacebarالموجود علي لوحة المفاتيح Keyboardلتنتقل إلى الصورة التي تليها في المجلد ثم التي تليها وهكذا أو اضغط علي علامة السهم الأيمن للانتقال للصورة التالية أو السهم الأيسر للرجوع للصورة السابقة.
 ومن هذه النافذة يمكنك أيضا تكبير أو تصغير الصورة من خلال مفتاحي Zoom-InوZoom-Outعلي شريط الأدوات. وتستطيع أيضا استخدام هذه الصورة كخلفية لسطح المكتب بالضغط علي مفتاح Desktop Wallpaperوهناك مفتاح آخر وهو مفتاحRenameوذلك لاستخدامه إذا أردت تغيير اسم ملف الصورة.
  وتوجد في هذه النافذة أيضا وظيفة أخري ممتازة, فإذا أردت وضع نسخة إضافية من الصورة التي تشاهدها أو نقلها إلى مجلد آخر علي الحاسب فيمكنك ذلك بالضغط علي مفتاحي Copy toأو Move toليفتح لك البرنامج نافذة جديدة فاكتب فيها مكان هذا المجلد علي وحدة التخزين مثل C:\My Documents\Babyأو اضغط علي مفتاحBrowseلاختيار المكان الذي تريده ثم اضغط OK.
  • وهناك أيضا مفتاح للطابعة علي شريط المهام ويمكن استخدامها عند الرغبة في طباعة الصورة التي تظهر أمامك كما تستطيع إلغاء هذه الصورة إذا لم تكن في حاجة إليها بالضغط علي مفتاح Deleteالموجود علي شريط الأدوات.
 ونعود إلى النافذة الرئيسية للبرنامج بالضغط علي مفتاح Browseلنجد العديد من الوظائف الأخرى المفيدة, فمفتاح Find Imageالذي يوجد في شكل نظارة معظمة علي شريط الأدوات يمكن استخدامه للبحث عن صورة معينة تريدها بسرعة حيث تظهر لك نافذة جديدة لتكتب فيها اسم ملف الصورة التي تريدها وتحديد المجلد الموجود علي وحدة التخزين الذي سيبحث البرنامج عن الصورة داخله ثم تبدأ الوظيفة في البحث وإذا تم العثور علي الصورة سيعرضها لك البرنامج علي الفور في النافذة الخاصة بعرض الصور.
 10- أما إذا أردت أن تري صورة مصغرة لكل الصور الموجودة في المجلد لتظهر لك جميعها في نافذة واحدة فيمكنك ذلك بالضغط علي مفتاح Thumbnailsالموجود في شريط الأدوات بالنافذة الرئيسية لتظهر لك مجموعة الصور المصغرة في القسم الثاني من النافذة.  وبالضغط مرة واحدة بالفأرة علي الصورة المصغرة تظهر لك صورة أكبر حجما في القسم الثالث من النافذة أما إذا ضغطت مرتين بالفأرة عليها فستظهر لك بحجمها الأصلي في نافذة منفصلة.
 11- ويمكن أيضا تغيير أي ملف صورة من نوع إلى آخر فمثلا إذا كان لديك ملف صورة من نوع JPEGوتريد تغييرها إلى نوع GIFفيمكنك ذلك بتحديد الصورة التي تريدها ثم باختيار أمر Tools/Convertمن نافذة البرنامج الرئيسية لتظهر لك نافذة التحويل لتختار من بين ثلاثة أنواع لملفات الصور يمكن تغيير نوع الصورة إليها ثم اضغط مفتاحOK.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::