ننشر تفاصيل آخر مكالمة هاتفية بين مرسى وأوباما

كشف قيادي بجماعة "الإخوان المسلمين" عن تفاصيل آخر مكالمات الرئيس المعزول محمد مرسي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأول من يوليو، قبل خطابه الأخير بساعات، والذي شدد خلاله على التمسك بالشرعية رافضًا الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، قائلاً إن مرسي "بات متأكدًا من نية الجيش للانقلاب عليه عقب تلك المكالمة، التي بدت فيها الولايات المتحدة متخلية عنه، خاصة بعد إعرابها عن قلقها من وقوع أحداث عنف بمصر ومن أجواء عدم الاستقرار.

 وأضاف الدكتور فريد إسماعيل، القيادي الإخواني، عضو المكتب التنفيذي لحزب "الحرية والعدالة"، أن المكالمة الأخيرة بين مرسي وأوباما استغرقت 35 دقيقة و"تبين فيها أن الولايات المتحدة مشاركة في عملية الانقلاب، وآخر جملة قالها أوباما لمرسي قبل إنهاء المكالمة: "نحن مع الشرعية ولكن إذا تدخل الجيش فلن نمنعه".

وقال إن "الانقلاب تم بتخطيط من البيت الأبيض والبنتاجون بالتعاون مع دول خليجي، ما دفع مرسي إلى التأكيد في خطابه الأخير بعد ساعات من تلك المكالمة إلى التأكيد على تمسكه بالشرعية وإعلانه صراحة أنه لن يقبل بالإملاءات الداخلية أو الخارجية، في إشارة الى الولايات المتحدة ودول الخليج، وحذر الجيش من الاستجابة للمخطط الأمريكي الذي يهدف إلى هدمه عندما قال: "يجب على الجيش ألا يتدخل في شئون السياسة حماية له وللأمن القومي المصري".

 ونفى إيماعيل اتهام المعارضة للجماعة بتلقيها دعمًا أمريكيًا للبقاء في الميادين، مؤكدًا أن كل ما يثار هدفه وضع مصر في قالب ثوري وليس انقلابيًا، وأن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تكشف عن وجهها أمام العالم وعن دعمها لانقلاب يهدم كل قواعد الديمقراطية التي تدعو إليها، لذلك جعلت موقفها الظاهر وكأنها ضد الانقلاب أو على أقل تقدير في موقف المحايد في حين أنها خططت له في الخفاء. وأشار إلى أن دعوة الولايات المتحدة الأخيرة للإفراج عن الرئيس محمد مرسي تهدف إلى إبعاد الأنظار عن الهدف الرئيسي الذي احتشد من أجله الملايين في الشارع وهو الدفاع عن ثورة 25 يناير وعن مكتسباتها وليس لشخص الرئيس مرسي، مشددًا على تمسكهم بالسلمية في تظاهراتهم وأنهم لن ينجروا إلى العنف مهما كانت الظروف، قائلاً: "حتى إذا تم قتلنا في الميادين كما حدث في مذبحة الحرس الجمهوري فلن نتخلى عن سلميتنا. وقال إنهم سيلجأون إلى خطوات تصعيدية خلال الأيام المقبلة من حيث زيادة الأعداد وتحديد أماكن جديدة للاعتصام، مؤكدًا أنهم سيستمرون على موقفهم الرافض للدخول في أي حوار مع قادة الانقلاب أو القوى السياسية التى دعمته".

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::