من هم أصحاب القنوات الفضائية الجدد ؟

خريطة القنوات الفضائية التى تبث برامجها فى مصر تضم - وفقاً لتقارير صدرت عام 2011 - حوالى 600 قناة مجانية، لتزداد عدد القنوات التليفزيونية فى 2011 عنها فى 2004 بنسبة 438%.
وفي التقرير التالي نكشف معلومات عن مالكي اهم تلك القنوات الفضائية: 
قنوات ON تي في
يمتلكها رجل الأعمال نجيب ساويرس، وهو أحد رجال النظام السابق و حصل علي الكثير من التسهيلات بإحتكار قطاع المحمول لفترة طويلة و حصل علي تسهيلات رهيبة في الحصول علي أراضي في أماكن سياحية مميزة في مصر نظير مشاركته في تمرير مشروع التوريث و بعد الثورة أسس حزب المصريين الأحرار الذي يضم عدد كبير من الأقباط و بعض العلمانيين، ويدير القناة ألبرت شفيق.
وتضم القنوات عدداً من المذيعين مثيري الجدل فى مصر وبينهم ريم ماجد - مقدمة برنامج بلدنا بالمصرى -و جابر القرموطي- ويسرى فودة - مقدم برنامج آخر كلام - وباسم يوسف - مقدم برنامج البرنامج - وغيرهم.
ويتهم الشعب المصري ساويرس بإزدراء الدين الإسلامى، على خلفية صور نشرها رجل الأعمال المسيحى على حسابه على " تويتر " تصور الشخصية الكارتونية " ميكى ماوس" شيخاً ملتحياً والشخصية الكارتونية الأخرى "مينى ماوس" إمرأة منتقبة.
و تقوم القناة علي مهاجمة المشروع الإسلامي و تبني القضايا الخلافية و هبطت نسبة مشاهدة القناة في الفترة الأخيرة بسبب عدم مصداقيتها

قنوات CBC

يمتلك هاتين القناتين رجل غامض عاش لفترة طويلة فى دولة الكويت، هو محمد الأمين وكان ظهور الأمين فجأة فى صيف العام الماضى 2011 هو السبب الذى دفع البعض للتشكيك فى مصادر هذه الثروة، خصوصاً فى ظل عمليات الشراء المتتابعة التى يقوم بها هذا الرجل و التي وصلت إلي 17 قناة و يدفع بسخاء لا يتناسب مع ثروته و لا وضعه - و الأمين معروف  بإنتمائه للحزب الوطنى المنحل  و يعتبر ظل منصور عامر رجل الحزب الوطني و صديق جمال مبارك 
ومجموعة قنوات مودرن التى قام بشرائها لاحقاً من صاحبها وليد دعبس ـ  إضافة إلى جريدة الوطن التى قام بتدشينها إعتماداً على مجدى الجلاد رئيس التحرير السابق لجريدة المصري اليوم.
وبعد شرائه قنوات مودرن وقعت حادثة قطع الإرسال عن الإعلامى معتز مطر فى قناة مودرن حرية عندما كان يوجه نقده للمجلس العسكرى المصرى، الأمر الذى دفع البعض للقول بأن الأمين يستخدم أمواله فى حماية المجلس العسكري من الإنتقاد بشرائه كل وسائل الإعلام التى يعارض القائمون عليها المجلس.
قنوات النهار
يمتلكها عدد من رجال الأعمال من بينهم وليد مصطفى (صديق جمال مبارك) - صاحب الشركة المالكة لجريدة وموقع اليوم السابع، ويمتلك فيها سمير يوسف زوج الإعلامية منى الشاذلى عدداً كبيرا من الأسهم. 
قنوات مودرن
قنوات بدأت من بضعة سنوات في عصر مبارك كقناة وحيدة رياضية يمتلكها وليد دعبس ، نجل رجل الاعمال نبيل دعبس مالك أكاديمية مودرن التعليمية - و ضمت القناة فلول الوطني المنحل أمثال أحمد شوبير و مدحت شلبي و هي القناة التي أشعلت فتنة بين مصر و الجزائر و كان لهادور بارز في اشعال الفتنة بين جماهير الالتراس و ساهمت بشكل ما في مذبحة بورسعيد و في الفترة الأخيرة قام دعبس ببيع القناة الرياضة، ومجموعة قنوات مودرن (رياضة، وحرية .. إلخ) للرجل الغامض محمد الأمين. 

قنوات ميلودي

بدأت "ميلودى" كقناة وحيدة للأغانى العربية والاجنبية - وكانت فى بداية عهدها - ولا تزال - مثيرة للجدل لما تقدمه من مضمون إعلامي، وأغانٍ لا تتوافق مع الثقافة المحافظة لدى عموم الشعب المصرى.
يمتلك قنوات ميلودى (أغاني، وأفلام، ورياضة) رجل الأعمال جمال مروان - نجل أشرف مروان الرجل الاكثر أهمية فى نظام السادات السابق وزوج كريمة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. 
قناة التحرير
دشن إبراهيم عيسى - الكاتب والصحفى - هذه القناة خلال الشهور الأولى التالية لإندلاع الثورة فى يناير 2011 و حامت حول القناة شبهات حول التمويل و اتهمه مصطفي بكري بالتمويل من قطر و الحصول علي 10 مليون جنيه لتاسيس القناة و ضمت وقتها عدداً من  الإعلاميين أمثال بلال فضل، ومحمود سعد، وعمرو الليثى، وضياء رشوان، ودعاء سلطان، وانضم لهم لاحقاً دينا عبد الرحمن الوافدة من قنوات دريم - المملوكة لرجل الأعمال أحمد بهجت صاحب مجموعة شركات دريم (التى تضم مدينة دريم لاند، ومدينة ملاهى دريم بارك)، إلا أن عدد كبير من الإعلاميين فى القناة تركوها بسبب خلافات فى سياستها الإعلامية.
و قام عيسي ببيع القناة بعد تحقيق خسائر غير مسبوقة في تاريخ الإعلام لرجل الأعمال المصرى سليمان عامر صاحب مجموعة عامر جروب و المتهم بقضايا فساد و عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل،
قنوات دريم 
و هي مجموعة القنوات التي حصلت علي رخصة أثناء النظام السابق و يمتلك القنوات أحمد بهجت صاحب مشروعات دريم و شريك علاء مبارك و القنوات تضم مني الشاذلي و خالد منتصر و عمار علي حسن و حافظ الميرازي و المسلماني و أحمد بهجت معروف بإتجاهه العلماني 
ومن أهم أشكال القنوات واسعة الإنتشار فى مصر - فى الفترة الحالية - القنوات الدينية المحسوبة على التيار السلفي، ومن أهم هذه القنوات: 
قناة الرحمة
قناة دينية إجتماعية مصرية تهدف إلى شرح علوم الدين بطريقة سلسة تصل إلى عموم المسلمين فى الحضر والريف، ويقع مقر القناة فى مدينة 6 أكتوبر.
تتبع القناة المنهج السلفى ومن أشهر الدعاة بها الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد حسين يعقوب، والدكتور حازم شومان، وأبو إسحاق الحوينى، والداعية محمد الصاوى.
أوقف  بث القناة أكثر من مرة أولها فى 19 أكتوبر 2010 بقرار من الشركة الفرنسية القائمة على القمر الصناعى المصرى،بسبب معاداة القناة لإسرائيل كما أوقف نظام مبارك القناة أثناء انتخابات 2010
قناة الناس
 قناة دينية، تعتمد فى تمويلها على الإعلانات وعلى تمويلات الشركات الراعية للبرامج - وفقاً لما يصرح به القائمون عليها ـ.
وتعتمد الناس على عدد من الشيوخ المحسوبين عن المنهج السلفى، ومن بينهم الشيخ محمد حسان، صاحب قناة الرحمة، والشيخ محمود المصرى، والشيخ أبو إسحاق الحوينى، وغيرهم.
القناة بها برنامج توك شو يقدمه الشيخ خالد عبد الله،
وكان نصيب القناة فى أكتوبر 2010 من الإغلاق  هو نفس نصيب قناة الرحمة، 
قناة الحكمة
يملكها احد مذيعيها - وسام عبد الوارث - ويصفها بأنها قناة مصرية إسلامية تنشر تعاليم الدين الإسلامى وتركز أكثر فى برامجها على السنة النبوية وشرحها وتفصيلها وتعريف الناس بها.
وفى وقت سابق، أعلنت القناة فتحها باب الإكتتاب على أسهمها، بمعنى أن رأسمال القناة تقسم إلى عدد كبير من الأسهم يمتلكه مجموعة من المساهمين من ذوى التوجه السلفى، أو من رجال الأعمال
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::