بي بي سي : اللاجئات السوريات في ليبيا يجبرن على الزواج من أثرياء ليبيا

وكالات : قالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن اللاجئات السوريات في ليبيا يجبرن على الزواج من رجال ليبيين أثرياء بسبب ظروفهن الصعبة، مضيفة أن السوريين يقولون إن الأثرياء الليبيين غالبًا ما يطرقون أبوابهم بحثًا عن فتيات سوريات قاصرات للزواج منهن. وقال مراسل شبكة الإذاعة البريطانية، أحمد ماهر، في بنغازي، إن بعض السوريين يفضلون التسول في الشوارع على تزويج بناتهن لأثرياء ليبيين مقابل المال.

 ونقل عن أحمد الأطرش، الذي فر وعائلته من سوريا بسبب الوضع المتردي والقصف المستمر، قوله إنه بعد وصوله إلى بنغازي بشهرين، وجد ثريًا ليبيًا يسأله ما إذا كان لديه بنتًا يزوجه إياها. وأضاف «الأطرش»: في البداية ظننته يمزح فقلت له نعم لدي ابنة عمرها سنتان، وعندما غضب، طالبته أن «يتقي الله»، لأننا لجأنا إلى ليبيا وطلبنا الحماية فيها وليس الذل والإهانة. وأوضح مصمم الجرافيك الذي كان يعيش في دمشق وهو أب لابنتين، وعاطل منذ وصوله إلى بنغازي، أن بعض الليبيين «يستغلون محنتنا المالية، فعائلات كثيرة لا تستطيع حتى توفير وجبة لأطفالها»، مشيرًا إلى استياءه الشديد من إجبار العائلات السورية المفلسة على «بيع بناتهن» للأثرياء. ونقلت «بي بي سي» عن الشيخ أشرف العقربي، إمام مسجد «جاريونس» في ليبيا، موافقته على مثل هذا النوع من «الزواج»، قائلا إنه «واجب شرعًا مادام يتم برضا الطرفين. ويجب أن نشجع الليبيين على المساعدة في حماية العائلات الشعيفة بدلا من أن يجبروا على الرذيلة». وأضاف أن هذه الزيجات «لا يعيبها شيء إذا كان الرجل قادرًا ماديًا، سواء كان أعزب أم متزوجًا». وأشار آخرون إلى أن الرجل قد يدفع للزواج من امرأة ليبية مهرًا يصل إلى 19 ألف دولار، أما الزواج من سوريات، فلا يتكلف سوى بضع مئات من الدولارات. وتبلغ إحصائية اللاجئين السوريين في بنغازي حوالي ألف لاجئ، كما إنه لا توجد مخيمات لاجئين أو خطة واضحة من الحكومة الليبية لإيوائهم، على العكس من الدول الأخرى مثل تركيا والأردن. ويختلف «الأطرش» بحدة مع هذا الطرح، ويصفه بأنه «عبودية حديثة واستغلال جنسي»، رافضًا تسميته بالزواج، قائلا «لقد هربت النساء السوريات من اغتصاب بلطجية بشار الأسد، لتجدن في انتظارهن اغتصاب آخر باسم الدين».
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::