الزند :سأحاكم نواب الشعب الذين انتقدوا الحكم علي مبارك


قال رئيس نادي قضاة مصرالمستشار أحمد الزند اليوم الخميس إنه سيطلب التحقيق مع أعضاء بمجلس الشعب وقضاة ومحامين انتقدوا الحكم الذي صدر في القضية التي أدين فيها الرئيس السابق حسني مبارك بالاشتراك في قتل متظاهرين في انتفاضة العام الماضي.


وقال في مؤتمر صحفي إن نادي القضاة أعد صحيفة بلاغ سيقدم للنائب العام يوم السبت ودعا أعضاء النادي الذين يزيد عددهم على عشرة آلاف إلى أن يتقدم كل منهم ببلاغ.

وأضاف "لن يمارس القضاة أعمالهم إلا إذا فتح التحقيق." وخلال المؤتمر الصحفي عرضت لقطات تلفزيونية لمحامين يرتدون روب المحاماة ويهتفون "الشعب يريد تطهير القضاء" بعد صدور الحكم يوم السبت.


كما عرضت لقطات لأعضاء في مجلس الشعب يستنكرون الحكم الذي قالوا إنه أهدر دماء قتلى الانتفاضة الذين قدرهم تقرير لجنة حكومية لتقصي الحقائق بنحو 850 متظاهرا.


وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت حكمت يوم السبت بالسجن المؤبد على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي لكنها برأت ستة من كبار مساعدي العادلي قائلة إن الأدلة التي قدمتهاالنيابة العامة في القضية غير كافية لإدانتهم.


كما أسقطت المحكمة تهم فساد مالي عن مبارك وابنيه علاء وجمال ورجل الأعمال الذي كان مقربا منه حسين سالم وهو محبوس في اسبانيا على ذمة قضية غسل أموال هناك.


وقال عدد كبير من المصريين إن الحكم على مبارك ووزير الداخلية الأسبق يمكن أن يلغى في طعن يقام أمام محكمة النقض.
 وقال الزند إن القضاة لن يطبقوا أي تعديل يقره مجلس الشعب لقانون السلطة القضائية واصفا المجلس الذي تهيمن عليه أغلبية إسلامية بأنه "شوكة في ظهر مصر."


وقال أيضا إن مجلس إدارة نادي القضاة قرر تجميد عضوية ثلاثة قضاة في جمعيته العمومية لأنهم - كما قال - انتقدوا الحكم. وأضاف أن القضاة الثلاثة أحيلوا إلى التحقيق "حتى يوقع عليهم الجزاء المناسب."


وكان عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وصف الحكم خلال مناقشة في المجلس بأنه "حكم سياسي".


وخلال المناقشة طالب العضو عصام سلطان رئيس كتلة حزب الوسط وهو حزب إسلامي معتدل في المجلس بإصدار قانون بتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة المتهمين بقتل المتظاهرين. وكانت محاكم جنايات مختلفة برأت الأغلبية الساحقة من رجال الشرطة الذين اتهموا بقتل المتظاهرين قائلة إن الأدلة غير كافية أوإنهم كانوا في حالة دفاع شرعي عن النفس في أقسام الشرطة التي أحرق نحو مئة منها في الانتفاضة التي استمرت 18 يوما.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::