سوّتوا قبل أن تصوّتوا - معتز بالله عبد الفتاح


معتز بالله عبد الفتاحمحمد الميكانيكى صاحبى، ما انتم عارفينه، لاقيته اتصل بى كثيرا جدا منذ يومين، فاتصلت به فوجدته يسألنى: «أدى صوتى لمين؟».. قلت له: هو انت كنت اديت صوتك لمين فى الجولة الأولى؟ قال لى: فلان زى ما انت قلت لى. قلت له: «لأ، أنا لم أقل لك تعطى صوتك لمن، وإنما أنا فهمت انت بتفكر ازاى، وقلت لك إذن الأفضل أن تصوت فى الاتجاه الفلانى وأعطيتك اختيارين». وبما أن من أعطاه صوته لم يكن من الفائزين، قال لى: «طيب اعمل معاى الحكاية تانى، علشان أنا وكل العيلة هنسمع كلامك».
المهم، وكعادتى إن اللى يعزمنى على العشاء أقضى معه طول الليل، قلت له نتقابل على الطعام.. وقد كان.
وفجأة نظر لى: «قول لى بقى، أدى صوتى لمين؟».. قلت له: يا محمد يا صديقى انت عندك عربية ماركة كذا، طيب لما اخترتها أكيد قارنتها بغيرها، وأخيرا وصلت لقرار أن هذه السيارة أفضل من غيرها.. صح؟ قال لى: صح. قلت له: انت عملت حاجة اسمها تحليل «سوات» (SWOT)؟ يعنى انت قارنت بين «مميزات» (Strengths) وعيوب (Weaknesses) هذه السيارة، والفرص (Opportunities) التى توفرها لك هذه السيارة والتحديات (Challenges) التى ستواجهها؟ مثلا السيارة سعرها منخفض نسبيا (هذه من المميزات)، لكن كانت مخبوطة من الخلف (من العيوب)، لكنها تعطى لك فرصة أن تبيعها لاحقاً بسعر أغلى (فرصة)، ولكن لأن الموتور سعته كبيرة فسيكون بيعها صعب شوية (تحدٍّ)، ولكن لأنك ميكانيكى مش هتغلب؛ لذا كان القرار بشراء هذه السيارة دون غيرها. صح؟
قال لى: صح.
قلت له: قبل ما تصوت اعمل «سوات».. يعنى مثلا عليك أن تحدد ما نقاط القوة والضعف، وما الفرص والتحديات المرتبطة بكل من المرشحين.
هل أحدهما يعبر عن الأفكار التى تؤمن بها أو ترفضها؟ هل أحدهما سيوفر لك وللبلد استقرارا أكثر من الآخر؟ ما طبيعة علاقة هذا المرشح أو ذاك بمؤسسات الدولة الأخرى: المؤسسات السيادية (الجيش، الشرطة، المخابرات، الخارجية) والمؤسسات التثقيفية (الإعلام، التعليم، الثقافة، الأوقاف) والمؤسسات التشريعية والقضائية والرقابية فى الدولة؟ ما طبيعة علاقة أى منهما بالنظام السابق وبالثوار والقوى السياسية الأخرى؟ وكيف سينعكس ذلك على الدستور؟ ما طبيعة علاقة أى منهما بمحيط مصر الإقليمى والعالمى؟ على المستوى الشخصى: هل أحدهما يبدو أكثر نزاهة واستقامة من الآخر؟ هل أحدهما يبدو أكثر إقناعا من حيث برنامجه ورؤيته لمستقبل البلد؟
من الشخص الذى سيحقق الأمن بلا استبداد، والتنمية بلا فساد، ودستورا مقبولا بلا استبعاد، وخروجا للمجلس العسكرى بلا عناد، واستعادة مصر لدورها الإقليمى بلا إقصاء؟
من المرشح الأسهل أن نتخلص منه إن أردنا فى انتخابات حرة نزيهة مرة أخرى؟
هذه الأسئلة لها إجابات مريحة ولها إجابات صحيحة (وقد تجتمع عند البعض). إذن علينا جميعا أن نفكر فيها بعمق وبعقلانية.
إذا كنت مثل صديقى محمد الميكانيكى لم تقرر بعد، فعليك أن تفكر جيداً وأن تتبادل التفكير مع آخرين، داخل الأسرة أو خارجها.
سأدعو أصدقائى لمساعدة محمد الميكانيكى فى الإجابة عن السؤال عبر تعليقاتهم على موقعى المتواضع على «فيس بوك» (Moataz.A.Fattah).. وسأحاول مع زملائى أن نلخص نتيجة النقاش، عسى أن نساعد أنفسنا على التفكير المنطقى فى خدمة البلد.
«سوتوا قبل أن تصوتوا».. من هنا جاء هذا العنوان، والله المستعان
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::