ما علاج الغازات الكثيرة والشعور بعدم الراحة في عملية الإخراج؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أنا يا دكتور رحت على دكاترة كثيراً ولكن بلا جدوى!
أنا شاب عمري 20 سنة أشكو منذ خمسة أشهر تقريباً من كثرة الغازات، وتغيرات في حالة البراز أي بمعنى ليس كما كنت أتبرز من قبل، ولا أشعر بالراحة التامة عند إنهاء عملية التبرز، وينزل البراز قليلاً أحياناً، فهل هذا يعني الإمساك؟ 

أجريت فحص براز وكان نظيفاً، وأجريت فحص البراز للدم الخفي، وكانت الأمور سليمة.


الأمر الذي يقلقني أن الغازات عندي بكثرة كبيرة جداً، ولا أشعر بالراحة التامة التي كنت أشعر بها من قبل في عملية الإخراج، ولا أشعر أن البراز مواصفاته كما كان قبل وبعد عملية التبول تنزل نقطة بول، فهل لهذا علاج؟ أريد علاجاً مناسباً لهذه المشكلة.


بارك الله فيكم.


الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم 


فهذا نمط من أنماط الإمساك، فالإمساك من الناحية الطبية هو عبارة عن مرور صعب للبراز، أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات الأسبوع)، والإمساك أيضاً يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.


هو ناجم عن قلة الماء في البراز، أي بسبب صلابة البراز، وهذا ينجم عن العديد من الأسباب وأهمها طبيعة الطعام التي نتناولها، وقلة الألياف في الطعام، وعدم الاستجابة للإحساس بالحاجة للتبرز، وقلة تناول الماء، وقلة الحركة، وأحياناً تكون الأدوية هي السبب في الإمساك.


من هذه الأدوية بعض مضادات الحموضة، وبعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين، أملاح الحديد، بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.


ولعلاج مثل هذه الحالة يجب اتباع ما يلي:
يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز)، ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.


يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف؛ ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضروات باستمرار، ويجب تناول قدر كاف من السوائل فيجب تناول 10 -12 كوبا من الماء يومياً. 


عليك بالمشي اليومي، وتجنب الشاي والقهوة الثقيلين، وتناول تفاحة كل يوم، وتناول التين المجفف بنقعه في الماء وتناوله في الصباح مع الماء المنقوع فيه، والإكثار من الخضروات والسلطات.


الغازات قد يكون سببها الإمساك، ومتى تحسن الإمساك تقل الغازات، لأن بقاء البراز فترة طويلة في القولون يؤدي إلى تخمر الفضلات، وهناك أسباب أخرى منها كثرة بلع الهواء أثناء الطعام، فبعض الناس يبتلعون هواء كثيراً بسبب تناول الطعام بسرعة أو مع التوتر والقلق ومضغ الطعام والفم مفتوح.


أحياناً يكون السبب التدخين أو استخدام النرجيلة أو تناول المشروبات الغازية وبعض أنواع الطعام، خاصة الفول والحمص والعدس والفلافل والقرنبيط والملفوف.


في حال عدم معرفة السبب واستمرار الغازات فهناك بعض الأدوية مثل الفحم الطبي ودواء دسفلاتيل، ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم، والإمساك إن استمر فهناك بعض الأدوية المصنوعة من بعض الأعشاب، وبالتالي يمكن تناولها لفترة طويلة، وتؤخذ ملعقة واحدة كل يوم مع كوب من الماء.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::