وقع المهندس أحمد كمال، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، وطارق عامر، رئيس البنك الأهلي المصري مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع إنشاء الطريق الحر من شبرا إلى بنها بمحافظة القليوبية.
وتحدد مذكرة التفاهم الموقعة مهام البنك الأهلي من خلال وضع آلية تمويل المشروع وقراءة السوق لتحديد مدى رغبة البنوك الأخري للدخول في تمويله ومن البدائل التمويلية المطروحة إنشاء شركة تقوم بإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة المشروع حال اتفاق الطرفين.
كما يقوم البنك باستكمال الدراسات المالية والتجارية والاقتصادية للمشروع علي نفقته عن طريق التعاقد مع مكاتب الخبرة المتخصصة بهذه المجالات.
ويبلغ طول الطريق الجديد 40 كيلو متر، وتم تصميمه ليكون عرضه "5 حارات" بكل اتجاه ويتضمن مسار الطريق "2 تقاطع حر" مع طريق "قليوب- شبين القناطر" و"طوخ -شبين القناطر" علاوة علي تنفيذ مجموعة من الكباري والأنفاق ليصبح الطريق حرًا، وتصل السرعة عليه إلي 120 كيلومتر/ ساعة.
وقال الدكتور جلال مصطفي سعيد، وزير النقل الذي حصر مراسم توقع الاتفاقية، إنها تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية بقطاعات النقل المختلفة من خلال توفير استثمارات غير تقليدية لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، موضحًا أن المشروع يعتبر باكورة المشروعات التي سيتم تنفيذها بهذا الإطار.
وأضاف أنه تم الانتهاء من كافة الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع، التي أكدت علي أهمية البدء في تنفيذه لتخفيف الضغط علي طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي الذي أصبح لا يستوعب الاحجام المرورية الواقعة عليه والتي تصل إلى ما يقرب من 120 ألف مركبة/يوم.
كما يساهم الطريق الجديد في تقليل تكاليف التشغيل واختصار زمن الرحلة علي الطريق وتبلغ تكلفة إنشائه حوالي 2 مليار جنيه، مضيفًا أنه تم الانتهاء من كافة الاجراءات التنفيذية المطلوبة متضمنة إجراءات نزع الملكية والتنسيقات مع جميع الجهات المعنية لإزالة المعترضات مع مسار الطريق من مواسير صرف وكابلات كهرباء واتصالات
وتحدد مذكرة التفاهم الموقعة مهام البنك الأهلي من خلال وضع آلية تمويل المشروع وقراءة السوق لتحديد مدى رغبة البنوك الأخري للدخول في تمويله ومن البدائل التمويلية المطروحة إنشاء شركة تقوم بإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة المشروع حال اتفاق الطرفين.
كما يقوم البنك باستكمال الدراسات المالية والتجارية والاقتصادية للمشروع علي نفقته عن طريق التعاقد مع مكاتب الخبرة المتخصصة بهذه المجالات.
ويبلغ طول الطريق الجديد 40 كيلو متر، وتم تصميمه ليكون عرضه "5 حارات" بكل اتجاه ويتضمن مسار الطريق "2 تقاطع حر" مع طريق "قليوب- شبين القناطر" و"طوخ -شبين القناطر" علاوة علي تنفيذ مجموعة من الكباري والأنفاق ليصبح الطريق حرًا، وتصل السرعة عليه إلي 120 كيلومتر/ ساعة.
وقال الدكتور جلال مصطفي سعيد، وزير النقل الذي حصر مراسم توقع الاتفاقية، إنها تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية بقطاعات النقل المختلفة من خلال توفير استثمارات غير تقليدية لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، موضحًا أن المشروع يعتبر باكورة المشروعات التي سيتم تنفيذها بهذا الإطار.
وأضاف أنه تم الانتهاء من كافة الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع، التي أكدت علي أهمية البدء في تنفيذه لتخفيف الضغط علي طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي الذي أصبح لا يستوعب الاحجام المرورية الواقعة عليه والتي تصل إلى ما يقرب من 120 ألف مركبة/يوم.
كما يساهم الطريق الجديد في تقليل تكاليف التشغيل واختصار زمن الرحلة علي الطريق وتبلغ تكلفة إنشائه حوالي 2 مليار جنيه، مضيفًا أنه تم الانتهاء من كافة الاجراءات التنفيذية المطلوبة متضمنة إجراءات نزع الملكية والتنسيقات مع جميع الجهات المعنية لإزالة المعترضات مع مسار الطريق من مواسير صرف وكابلات كهرباء واتصالات