البروتينات و أهميتها لطفلك

معظم الأسر يصيبها الحزن عندما تري أطفالها تتجمع أمام السوبر ماركت و محلات الوجبات الجاهزة السريعة يلتهمون أنواعا من الأغذية إذا حللنا عناصرها وجدنا أن قيمتها الغذائية قليلة لا تذكر ، بل قد تصيب أطفالنا بمشاكل ة علل صحية عديدة .


و من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحرص الأسرة علي تناول الطفل ليها هي البروتين فنقدم لكم اليوم بعض النصائح و الإرشادات حول هذا الموضوع .


ما هو البروتين

البروتين هو عنصر غذائي مهم يعرف في اللغة الإغريقية باسم " أفضل الأنواع " و يتكون أي بروتين من وحدات متماسكة علي هيئة سلسلة كلي وحدة تعرف باسم " حامض أميني " أي أن الأحماض الأمينية هي وحدة بناء البروتينات .



أنواع البروتينات

في البداية يجب أن يعلم كل شخص أن الجسم يحتاج إلى حوالي 22 حمضا أمينيا مختلف لكي يصنع كل البروتينات المهمة التي يحتاجها .


9 من هذه الأحماض أساسية و نقصد بأساسية " بأن الجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه ولا بد من الحصول عليها من الطعام " .


13 حمضا غير أساسية إذ بإمكان الجسم تصنيعها من الدهون و النشويات ومن أحماض أمينية أخري . معني هذا أن هناك بروتينات أساسية أو ذات قيمة عالية و هي التي تحوي أحماضا أمينية أساسية .


و لا بد من الحصول عليها من الطعام الذي نقدمه لأطفالنا و هناك بروتينات غير أساسية يمكن للجسم تخليقها من العناصر الغذائية الأخرى 



أهم الأطعمة التي تحتوي علي بروتينات أساسية

تعتبر البروتينات الموجودة في الطعام الحيواني ، مثل : اللحوم و السمك و الطيور و البيض و الألبان و منتجاته ، من البروتينات الأساسية عالية القيمة فبالإضافة إلى احتوائها علي مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية فأجسامنا تمتصها بفاعلية كبيرة ، دون استحداث فضلات كثيرة .


أما البروتينات النباتية مثل الحبوب و الفواكه و الخضروات و البقول ، فتحوي كمية محدودة من الأحماض الأمينية .
و أجسامنا لا تمتص هذه الأحماض بنفس السهولة كما هو الحال مع البروتينات الحيوانية .



أهمية البروتينات لأطفالنا

للبروتينات أهمية قصوى لبناء الأنسجة الجديدة و كذلك لصيانة و تجديد الأنسجة التالفة و المتهالكة أي أنها ضرورية للنمو .


من بروتين الطعام ما يصنع داخل جسم الطفل أنواعا جديدة من البروتينات تمكن الطفل من أداء وظائفه البدنية الأساسية .


ما يقرب من نصف ما نقدمه لأطفالنا من بروتينات يستخدم لتصنيع الإنزيمات المهمة و الهرمونات التي تقوم بوظائف حيوية داخل جسم الطفل وغير ذلك من الفوائد .



أضرار عدم تناول البروتينات

يحدث إذا لم يتناول الطفل كفايته من البروتينات ضعف في الأنسجة التي يستخدم في تكوينها البروتين . معني هذا أن الطفل يعاني من نقص البروتينات  فنقصها يؤدي إلى ضعف في النمو و تصبح عضلاته ضعيفة و صغيرة .


و من علامات نقص البروتينات الأخرى :
1- ضعف شعر الأطفال و يصبح قليلا .
2- قد يعاني الأطفال من مشاكل في الهضم ، أنميا و نقص في الوزن و هُزال و ضعف عام .
3- زيادة السوائل في جسم الطفل و يبدو علي هيئة ورم في الأرجل و القدم و أحياناً بالوجه .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::