ننشر حوار أبو حامد للأهرام الذي أثار جدلا تحت قبة البرلمان


أثار حوار النائب محمد أبو حامد لجريدة الأهرام جدلا واسعا تحت قبة البرلمان اليوم  حيث هاجم النائب "محمد الصغير"  النائب أبو حامد و ذلك بسبب ما جاء في الحوار على لسان أبو حامد أن  الشرعية للميدان وليس للبرلمان!

و هو ما دعى الكتاتني رئيس البرلمان لسؤال أبو حامد عما اذا قال هذا أم لا ؟

و هو ما نفاه ابو حامد .


لذلك ننشر لكم الحورا الذي جاء في صفحات الأهرام في عدد الأمس 12/2/2012  12 فبراير 2012 12


> بداية.. ما رأيك في الأحداث التي تمر بها مصر خاصة بعد مجزرة بورسعيد ويوم11 فبراير العصيان المدني والاضراب العام؟
>> بعد تنحي الرئيس السابق فإن الشعب أعطي السلطة للمجلس العسكري ليدير المرحلة الانتقالية كان هناك أمل في انه سيحقق مطالب الثورة ويحقق محاكمات عادلة ولكن للأسف البعض يري عدم جدية المجلس العسكري في تحقيق اهداف الثورة مثل المحاكمات الهزلية, لذلك فقدوا الثقة في المجلس العسكري وانتقالا لذلك فلقد عبر الشعب عن رأية في25 يناير الماضي مطالبا بإسقاط العسكر بعيدا عن الحكم وتسليم السلطة للمدنيين اما عن العصيان المدني والاضراب فهو عبارة عن تعبير صريح عن رأيهم في سرعة إجراء الانتخابات الرئاسية بدون اي مخالفات بنزاهة دون اي تضليل للشعب المصري.
وحزب المصريين الاحرار اجندته الاساسية للبرلمان هي اتمام مطالب الثورة قبل التحدث عن أي تشريعات, مطلوب اجراء محاكمات عادلة لمن قتل الشهداء وأصاب الثوار وإجراء محاكمات لمن افسدوا الحياة السياسية في مصر, وإكمال تطهير مؤسسات البلاد من كل المتورطين في ذلك بالاخص وزارة الداخلية.
> هل أنت مع شرعية الميدان أم شرعية مجلس الشعب؟
ـ الميدان هو تعبير عن الشعب فإذا تكلمنا عن الشعب فهو سلطته السلطة الدائمة الاصيلة امام مجلس الشعب فسلطته سلطة فرعية جاءت من الشعب وليست دائمة فهي لفترة مؤقتة, وبالتالي أنا مع السلطة الأصيلة سلطة الشعب التي استمد قوتها داخل البرلمان من شعب الميدان.
> ماهي خريطة التحالفات داخل البرلمان؟
التحالفات داخل البرلمان ليست ثابتة, والمتوقع ان التحالفات ستتغير علي حسب طرح الموضوع او القضية داخل المجلس بمعني إذا ناقشنا مسألة اقتصادية علي سبيل المثال الاحزاب التي رؤيتها تتفق مع رؤيتنا تتفق معنا حتي اذا كان من الاحزاب الاسلامية.
أما عن تحالف حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي فهو تحالف استراتيجي حيث لاحظنا في الجلسات السابقة انهم يصوتون مع بعضهم البعض في القضايا التي كانت مطروحة يتبنون نفس وجهات النظر وأخرها عن مانتج عن وزارة الداخلية.
> ماتقييمك في جلسات مجلس الشعب وما ينتج من مناقشات حادة بين الاعضاء؟
الغالبية العظمي الموجودة في مجلس الشعب تعتبر هذه اول ممارسة برلمانية لهم والاختلافات الايدلوجية والفكرية التي بينهم واضحة جدا وبالتالي من الطبيعي حدوث تصادم بينهم.
> هناك خلط بين السلطة التشريعية والسلطة القضائية مثل اقالة النائب العام وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق ومشروع قانون لمحاسبة الوزراء.. مارأيك؟
عدد من النواب يحتاج الي المزيد من التدريب والتوعية لمعرفة اختصاصات كل سلطة من السلطات الثلاثة ومن الطبيعي و المنطقي ان يحدث هذا الخلط لانه مبني علي عدم وعي.
> كنت احد اعضاء لجنة تقصي الحقائق في مجزرة بورسعيد ماحقيقة نتائجها؟
سافرنا يوم الخميس بعد الجلسة الطارئة وقضينا ليلتي الجمعة والسبت في بورسعيد وتحدثنا مع جميع الاطراف الحكومية والمدنية وشهود العيان وأسر شهداء وبعض المصابين والجهاز الفني للفريقين المصري والأهلي ومجلس ادارتيهما ونسعي للاطلاع علي تحقيقات النيابة ولكن النائب العام يري لحين ان تنتهي الاجراءات عدم اطلاع اللجنة علي التقرير حتي لايتسرب اي شيئا من التحقيقات وسوف تعلن يوم الاحد تقرير مبدئي يؤكد وجود اهمال جسيم وهناك مؤامرة مدبرة اي اتفاق جنائي او اجرامي وسوف نفصح عن ذلك في الجلسة القادمة.
> مارأيك في تبكير فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم10 مارس؟
كان هذا شيء لابد منه وحتمي في هذه الظروف التي تمر بها البلاد وماينتج من أزمات متتالية.
> هل انت مع الحكم المدني وتسليم السلطة للمدنيين بدلا من الحكم العسكري؟
بالطبع الجيش له كل التقدير والاحترام ولكنه لايوجد له اي وضع استثنائي داخل البلاد ولكنه أيضا ليس فوق السلطات وإنما له وضعه وسلطاته الطبيعية التي توجد في اي دولة ديمقراطية.
> ايضا انت في لجنة تحقيق مايجري امام وزارة الداخلية ماهو رأيك؟
دائرة قصر النيل هي دائرتي فمنذ وقوع الاحداث من يوم الاربعاء مساء من بعد وقوع أحداث بورسعيد, رآيت الشباب الغاضبين أمام وزارة الداخلية يعبرون عن التقصير الناتج من قوات الامن في استاد بورسعيد الذين لم يتحركوا فذهبوا حزنا علي اخوانهم وأصدقائهم الذين راحوا ضحية هذه المؤامرة البشعة ولكن رجال الشرطة تعاموا معهم بمنتهي القوة سواء بإلقاء الغازات المسيلة للدموع او طلقات الخرطوش التي أصابت العديد في اعينهم, وهناك شاهدة عيان تدعي سلمي سعيد مصابة بطلق ناري ولديها فيديوهات مصورة رجال الشرطة أثناء إطلاقهم الخرطوش والاصابات هي الدليل وليس طلقات الخرطوش الفارغة التي احضرتها وعرضتها في جلسة مجلس الشعب.
> هناك نظرية المؤامرة مثل ما تتهمون به الاخوان مع المجلس العسكري وأيضا الاخوان يتهمون الليبراليين مع الثوار فماذا تعلق؟
لا طبعا لكن الاتفاق بين الاخوان والمجلس العسكري واضح بمعني سنمنحكم المجالس النيابية مجلسي الشعب والشوري والوزارات الخدمية ونسبة معينة في المناصب مقابل رئيس ينسق مع المجلس العسكري ووضع استثنائي في الدستور وأيضا اعطاؤنا الوزارات السيادية.
أما فكرة اتفاق الليبراليين مع الثوار وذلك بسبب إننا انتخبنا من الميدان وبالتالي لم نفصل عن الميدان ولكنهم كانوا في الميدان لبعض الوقت وانفصلوا عن الميدان.
> دائما هناك حالة احتقان بين الاخوان والليبراليين في المجلس ماهو السبب في هذا؟
لا أطلق عليها كلمة صراع لكن هناك اصرار بين الطرفين علي موقفه, نحن نصر علي تحقيق اهداف الثورة وعلي ان تكون دولة مدنية ولكنهم يصرون علي ان المجلس يلغي الميدان وان الدولة تكون مدنية ذات مرجعية دينية.
> هل تتفق مع التعديل الدستوري؟
لقد قامت الثورة ومات شهداء من اجل بناء دستور جديد من الأول يعبر عن كل المصريين ونفتح حوله حوارا مجتمعيا وليس دستور ترقيع ولذلك كنا نقترح اختيار الرئيس اولا من اجل اتاحة فرصة للمناقشات.
> ما رأيك في قضية تمويل المنظمات الاجنبية وتهديد امريكا بخطورة التحقيق مع19 من مواطنيها ومنع المعونة لمصر؟
بداية نرفض التدخل الخارجي لشئوننا ونرفض التعامل مع المجتمع المدني باتهامات بدون ادلة وان مقار المجتمع المدني تهاجم وتقدم كأنها أوكار للمجرمين, ولكننا لابد ان ندافع عن مجتمعنا المدني تحت تنظيم قوانين, فأي منظمات أو مؤسسة داخلية او خارجية تخالف القوانين تساءل قانونا ولكنها لاتهام وعلي حسب المسألة القانونية يقع عليها العقوبة المناسبة سواء بالغلق او السجن.
> ما رأيك في إجراء انتخابات مجلس الشوري علي الرغم من عزوف المواطنين علي المشاركة ؟
رأينا ان مجلس الشوري لا يمثل أي اهمية ولذلك قرر حزب المصريين الاحرار مقاطعة هذه الانتخابات ولم يتم ترشيح أحد من الاعضاء في الانتخابات وكنا نعلم ان جميع التجاوزات التي وقعت في انتخابات مجلس الشعب وتم الطعن فيها لم يبت بها حتي الآن.
> في رأيك من الذي يدبر لحراق مصر؟
كل الاطراف التي خسرت من ثورة25 يناير ولاتريد انجاح هذه الثورة.
> هناك مشروع قانون يكفل حق التظاهر السلمي دون المساس أو تخريب المنشآت العامة, كما يعطي الشرطة الحق في الحماية والدفاع عن وزارة الداخلية, ماهو رأيك؟
لا نحتاج لخلق قوانين استثنائية فإن القانون لديه مايكفي وقبل كل هذا لابد اولا من تطهير المؤسسات من الفساد والفاسدين.
> كيف تري امكانية استرداد الاموال المنهوبة من الخارج؟
لقد شكلنا لجنة لتقصي الحقائق تبدأ بالعمل في كيفية استرداد الاموال المنهوبة من الخارج, وأعضاء اللجنة مهتمون بذلك, لأنه إذا وجدت هذه اللجنة سيتم استرداد جزء كبير من الاموال وأيضا بالفعل كان هناك تراخي ممن اداروا المرحلة الانتقالية في النظر في هذا الملف.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::