رويترز :الصحف الحكومية المصرية تصعد النزاع بشأن منظمات المجتمع المدني الأمريكية



(رويترز) - صعدت الصحف المصرية التي تديرها الدولة يوم الثلاثاء نزاعا مع الولايات المتحدة بشأن تحقيق في عمل منظمات المجتمع المدني من خلال نشر اتهامات على صدر صفحاتها الاولى عن خطة أمريكية لنشر "الفوضى" في مصر.
وتمثل العناوين الرئيسية للصحف التي تستند الى تصريحات وزيرة بالحكومة المصرية مزيدا من التفاقم للازمة بين واشنطن والقاهرة والتي فجرها تحقيق في عمل منظمات غير حكومية مقرها الولايات المتحدة أسفر عن توجيه تهم جنائية الى بعض الامريكيين ومنعهم من مغادرة البلاد.
وقالت صحيفة الجمهورية في عنوان رئيسي بصفحتها الاولى "أمريكا وراء الفوضى". وقالت صحيفة الاهرام في الصفحة الاولى "التمويل الامريكي يستهدف نشر الفوضى في مصر". والصحيفتان من أكثر الصحف المصرية اليومية توزيعا.
واستندت العناوين الى إفادات أدلت بها وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا لقاضيي التحقيق في اكتوبر تشرين الاول لكنها لم تخرج الى العلن الا يوم الاثنين عندما نشرتها وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
وربطت أبو النجا في تصريحاتها بين ما قالت انه زيادة كبيرة في التمويل الامريكي لمنظمات المجتمع المدني العام الماضي وبين محاولة توجيه الفترة الانتقالية بعد حسني مبارك "في الاتجاه الذي يحقق المصلحة الامريكية والاسرائيلية ايضا".
ونقل عنها قولها "كل الشواهد كانت تدل على رغبة واضحة واصرار على اجهاض أي فرصة لكي تنهض مصر كدولة حديثة ديمقراطية ذات اقتصاد قوي" مضيفة ان ذلك سيمثل "أكبر تهديد للمصالح الاسرائيلية والامريكية ليس في مصر وحدها وانما في المنطقة ككل".
وقال محللون ان توقيت نشر هذه التصريحات دال مثل محتواها حيث يأتي بعد ايام من تصريحات للمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد تشير فيما يبدو الى جهود لاحتواء التوتر الذي بات يهدد المساعدات العسكرية الامريكية لمصر وقيمتها 1.3 مليار دولار سنويا.
وقال المحلل السياسي مصطفى كامل السيد "هذا يبدو تصعيدا لكنني لا اعرف ان كان مقصودا أم يعبر عن حالة ارتباك في ادارة السياسات الداخلية والخارجية في مصر".
وتصر مصر على ان قضية المنظمات غير الحكومية هي أمر بين يدي القضاء وان جميع المنظمات غير الحكومية بغض النظر عن أصلها يجب ان تذعن للقوانين المصرية.
وتشمل التهم الموجهة الى الناشطين العمل لدى منظمات تعمل في مصر دون ترخيص قانوني وتلقي تمويل اجنبي بشكل غير مشروع.
وتقول المنظمات غير الحكومية المعنية انها سعت الى التسجيل لدى السلطات لكن طلباتها لم تتابع. وتشير كثير منها الى ان لها سنوات تعمل في مصر علنا.
وهذا من أشد الخلافات بين البلدين في اطار العلاقات الوثيقة التي تربط بينهما منذ 30 عاما وأدى الى تعقيد جهود واشنطن لاقامة علاقات مع المجلس العسكري الذي تولى السلطة من مبارك عقب الاطاحة به في انتفاضة شعبية قبل عام.
ودعا المسؤولون الامريكيون الى رفع حظر السفر وحذر الكونجرس الامريكي من ان هذا النزاع قد يعرض المساعدات لمصر للخطر.
واعلن البيت الابيض يوم الاثنين خططا للابقاء على المساعدات لمصر عند مستوى السنوات الاخيرة لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية قالت "اذا لم نستطع حل الازمة الحالية فقد يكون لها عواقب على هذه العلاقة وعلى قدرتنا على دفع هذه الاموال."
ومن بين 43 ناشطا أجنبيا ومصريا منعوا من السفر بسبب التحقيق 19 مواطنا امريكيا. ولجأ عدد لم يكشف النقاب عنه من المواطنين الامريكيين الى السفارة الامريكية.
وشرحت أبو النجا في أقوالها للمحققين شكوكها بشأن عمل المنظمات المعنية ومن بينها المعهد الديمقراطي الوطني والمعهد الجمهوري الدولي وهما منظمتان لهما صلات فضفاضة بالحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة.
وقالت ان التمويل الامريكي لمنظمات المجتمع المدني في مصر زاد بشدة في اعقاب الانتفاضة ضد مبارك. وقالت ان هذه الاموال وجهت خارج القنوات القانونية واقتطعت من مشروعات التنمية المتفق عليها مع الحكومة.
وقالت أبو النجا "لا يحق لاي من الدولتين تجاوز أو مخالفة هذه النصوص أو اتخاذ قرارات احادية تتعلق بالتصرف في الموارد المولدة من برنامج المساعدات الاقتصادية.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::