قراءة في الصحافة العالمية


   قراءة في الصحافة العالمية لهذا اليوم الخميس 2011-08-04. محاكمة مبارك وصورته ممدداً على سريره الطبي وراء قضبان قفص المحكمة في أكاديمية الشرطة سيطرا على أغلفة الصحف العالمية. تحليل لما وراء هذه الصورة الرمزية من تحدّيات على المستوى المصري وعلى المستوى الإقليمي. رئيس يُحاكم وآخر يَقتل: بشار الأسد مستمر في قمعه وحماه تدفع مجدّداً ثمن جرأتها.





صحيفة النهار -  لبنان
الرئيس في قفص نظامه؟
راجح الخوري في صحيفة النهار اللبنانية يعتبر أنّ وراء القفص القضائي تمدّدت جثتان الأولى هي جسد الرئيس المصري السابق حسني مبارك المنهك والثانية هي جثته السياسية. الكاتب يعتبر أنّ المحاكمة تمثّل محاكمة ضمنية لنظام مبارك وللمؤسسة العسكرية التي جاء منها مدججاً بغطرسة القوّة.
صحيفة الدستور -  الأردن
المحاكمة...
حسن عصفور في صحيفة الدستور الأردنية يرى أنّ المحاكمة سترعب أمثال مبارك من الطغاة العرب لكنّها لن تردعهم بل ستدفع بهم إلى شراسة في القتال عنيفة لتجنّب المصير نفسه. الكاتب يعتقد أيضاً أنّ دروس التاريخ من محاكمة مبارك ستكون عاملاً حيوياً في منح الحراك الشعبي قوّة مضاعفة في وجه هذه الشراسة.   
صحيفة السفير -  لبنان
تحرر الشخصية المصرية
ساطع نور الدين في صحيفة السفير يعتبر أنّ المجتمع المصري لم يختبر، خلال تاريخه، سوى المفهوم الاستبدادي في إدارة شؤون البلاد. فهو الذي لم ينتج سوى فراعنة، يقول الكاتب يختبر اليوم ظاهرة لم يسبق له أن شاهد مثلها وهي جرّ حاكم سابق ما زال على قيد الحياة إلى داخل المحكمة. كادت الصورة توحي بأنّ المصريين يقدّمون عرضاً مسرحياً يتراوح بين الجدّ والهزل ولكن رهبة الحقيقة طغت على رغبة السخرية. محاكمة الفرعون الأخير، يلاحظ الكاتب، كونت شخصية مصرية جديدة وحرّرتها من أعباء الماضي.
صحيفة الحياة -  لندن
عدالة الثورة... والقفص
زهير قصيباتي في صحيفة الحياة اللندنية يخلص إلى القول إنّ لمبارك امتياز مواجهة العدالة غير الأجنبية بعكس صدام حسين الذي حوكم تحت حراب الأميركيين. فبين مشهد هذه الأخير وهو يخرج من حفرة مخبئه ومشهد مبارك على سريره في الحكمة، يقول الكاتب، هناك فصول من عبث الرؤوساء الأباطرة الذين اغتالوا عشرات السنين من تاريخ العرب.
صحيفة القدس العربي –  لندن
محاكمة ام تشييع مرحلة؟
كانت محاكمة تاريخية لكنّها كانت جنازة أيضاً يفتتح عبد الباري عطوان مقاله في صحيفة القدس العربي. إنّها عملية تشييع لمرحلة هي الأكثر فساداً والأكثر إذلالاً ومهانة للدول العربية يضيف الكاتب ويتابع قائلاً: "انهار حكم مبارك وانهارت معه أحلام الإسرائيليين الذين أرادوا تسمية شوارع في بلدهم على إسم الرئيس المصري السابق تخليداً لذكراه وتقديراً لخدماته المتعدّدة.
صحيفة الغارديان -  بريطانيا
عندما التقى حسني بلويس السادس عشر
Jonathan Jones في صحيفة الغارديان البريطانية أعطى الثورة المصرية مرحلتين الأولى بدأت مع تظاهرات ميدان التحرير والثانية مع مشهد الطاغية مبارك المتهاوي واعتبر الكاتب هذا المشهد محرجاً مشبّهاً الفراغ في نظرات مبارك بالفراغ في نظرات الملك الفرنسي لويس السادس عشر وهو في طريقه إلى المقصلة. الثورة الفرنسية، يعلّق الكاتب، كانت مسرحية انتقام ربما سيترّدد صداها الثوري التاريخي في محاكمة مبارك اليوم.
صحيفة واشنطن بوست - الولايات المتّحدة
هل يمكن لحسني مبارك أن ينعم بمحاكمة عادلة؟
محاكمة تشكّ صحيفة الواشنطن بوست بعدالتها معتبرة أنّها جاءت نتيجة حسابات سياسية متسرّعة.المقال لJackson Diehl ويقصد بقوله حسابات المجلس الأعلى للقوات المسلّحة الذي يبحث عن وسيلة لإرضاء مطالب جيل التحرير من جهة والحركات الإسلامية السياسية من جهة أخرى. الكاتب يشك في مصداقية النيابة العامة المصرية فمعظم أعضائها عيّنوا من قبل مبارك وينتمون إلى نظام قضائي سمعته سيئة. نظام لم يتّم إصلاحه بعد ولا يستجيب لأيّة سلطة ديمقراطية.
صحيفة ليبراسيون -  فرنسا
صفحة 1
كيف يمكن محاكمة ديكتاتور؟
صحيفة ليبراسيون الفرنسية كرّست صفحة الغلاف للمحاكمة وعالجت الموضوع في افتتاحيتها واصفة المحاكمة بالانتقامية. الكاتب يعتبر أنّ القضاء المصري اليوم لا يختلف في ممارساته عن تلك التي كان يقوم بها النظام المصري في السابق متسائلة عن هدف هذه المسرحية المثيرة للشفقة.
صحيفة لوفيغارو -  فرنسا
صفحة 1
المحاكمة التي تُرجف الحكّام العرب
صحيفة لوفيغارو من جهتها تعنون صفحة الغلاف: المحاكمة التي ترجف الحكّام العرب. الصحيفة أجرت حديثاً مع Olivier Roy المتخصّص بالعالم العربي الذي اعتبر مبارك كبش فداء في المشهد السياسي المصري الحالي معتبراً أنّ الجيش، وهو مؤسسة من المؤسسات التي كانت جزءاً من نظام الفساد ، يجد في محاكمة مبارك وسيلة للتملّص من مسؤولياته.
صحيفة الإندبندنت -  بريطانيا
بدون تعليق
الإندبندنت البريطانية لم تولِ محاكمة مبارك اهتماماً كبيراً في صفحات الرأي بل اكتفت برسم كاريكاتوري يصوّره على سريره النقّال وراء القضبان. رسم جاء من دون تعليق ولكن قوّته الإيحائية كانت أكثر تعبيراً من أيّ كلام في الموضوع.
صحيفة الشرق الأوسط -  لندن
رئيس يحاكم وآخر يقتل
حسين شبكشي في صحيفة الشرق الأوسط يرى في محاكمة مبارك انتصاراً للثورة الشعبية وإظهاراً للحقّ. الكاتب يعنون "رئيس يحاكم وآخر يقتل" متحدّثاً عن سفك الرئيس السوري لدماء شعبه خاصة في مدينة حماه التي استطاعت، في عهد الأب كما في عهد الإبن، أن تعرّي النظام وتفضح حقيقته وتفقده صوابه دافعة بالدمّ مرة أخرى ثمن جرأتها.
صحيفة إنترناشيونال هيرالد تربيون -  الولايات المتّحدة
صفحة 8
قانون حماه الجديد
Thomas friedman في صحيفة إنترناشيونال هيرالد تربيونالأميركية يعنون "قانون حماه الجديد" مفسّراً أنّ مدينة حماه كانت المثل الذي يضرب به عندما كانت الأنظمة تريد تخويف شعوبها من مغبّة التعبير عن رأيهم ومطالبهم. الكاتب يعتبر أنّ الصراع الدائر في أنحاء العالم العربي اليوم، هو الصراع بين قانون حماه القديم الذي سنّه حافظ الأسد بالدم وبين قانون حماه الجديد الذي أنتجه شعب خلع عنه ثياب الخوف الرثة وانتفض.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::