رسميا :مصر تبلغ حماس رفضها إقامة منطقة تجارة حرة مع قطاع غزة


القاهرة - (د ب أ):
كشفت تقارير إخبارية اليوم الخميس أن مصر أبلغت حركة حماس بشكل رسمي رفضها إقامة منطقة تجارة حرة على الحدود مع قطاع غزة.
وذكرت صحيفة "القدس العربي" أنها علمت من مصادر فلسطينية رسمية أن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أبلغ رئيس الوزراء الفلسطيني المقال في قطاع غزة إسماعيل هنية ، الذي زار القاهرة الأسبوع الماضي ، بالقرار المصري الرافض للمنطقة الحرة المقترحة من حماس، بين مصر وقطاع غزة كون تلك المنطقة ستجذر قطاع غزة ككيان فلسطيني مستقل عن باقي الأراضي الفلسطينية.
وأشارت المصادر إلى أن مصر تخشى استغلال إسرائيل لمنطقة التجارة الحرة الهادفة لحل مشاكل غزة الاقتصادية لإلحاق القطاع ، المستقل اقتصاديا من خلال منطقة التجارة الحرة ، بمصر وحل مشكلته الديمغرافية والسكانية على حساب الأراضي المصرية.
من جهته ، أكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس للصحيفة أن مصر رفضت سعي حماس لإنشاء منطقة تجارة حرة على الحدود ما بين غزة ومصر وأبلغت قيادة الحركة بالقرار.
وأضاف: "الإخوة في مصر يعلمون خطورة أن تتحول قضية قطاع غزة لمصر" ، مشيرا إلى خطورة إقامة منطقة تجارة حرة بعمق كيلومتر واحد في القطاع و8 كيلومترات في الأراضي المصرية بحيث تصل للعريش، على حد قوله.
وتابع حماد: "المشروع الإسرائيلي واضح تماما ومنذ سنوات وليس جديدا أن يكون حل القضية الفلسطينية في قطاع غزة مع توسع باتجاه سيناء ، وقصة منطقة حرة بمعنى كيلومتر داخل غزة ثم 8 كيلومترات داخل سيناء لغاية العريش تحتاج إلى تفكير استراتيجي ، فالموضوع ليس موضوع فلوس" ، في إشارة إلى عرض دولة قطر مليار دولار على مصر لإقامة منطقة التجارة الحرة مع غزة لحل مشكلتها للأبد على حد قول القطريين.
وفي شأن شروع قطر بإعادة إعمار غزة وإرسال وفد قطري للقطاع لمباشرة الأعمال دون التنسيق مع السلطة الفلسطينية في رام الله ، قال :"ليست المشكلة الكبيرة بالنسبة لنا أن هناك أحدا يريد أن يقوم بإعمار قطاع غزة بل نتمنى أن يكون ذلك عبر قنوات رسمية ، ولكن إذا حصل لا اعتراض عليه .. نحن لسنا عقبة في وجه أي أحد يريد أن يساعد في إعادة الإعمار".


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::