قرار المحكمة الدستورية في نظر دعوى بطلان خلال دقائق

رفعت المحكمة الدستورية العليا، جلسة نظر دعوى بطلان انعقاد مجلس الشعب، للمرة الثالثة، للمداولة قبل النطق بالقرار.

واجتمعت المحكمة خلال النصف ساعة الأخيرة، للمرافعات المختصرة من المحامين المدعين، حيث وصف الدكتور علي الغتيت، قرار مرسي بدعوة عودة مجلس الشعب للانعقاد، بأنه عقبة مصطنعة، مطالبا بإزالتها، لاعتبارها إهدارا لحكم الدستورية.
ومن جهته، فجر نائب الإخوان صبحي صالح، مفاجأة، باستشهاده بحكمين أصدرتهما المحكمة الدستورية العليا، عامي 1987 و2007، تعتبر في الأول قرار الرئيس السابق حسني مبارك بإجراء استفتاء شعبي على حل مجلس الشعب، بعد صدور حكم الدستورية العليا ببطلانه، عملا من أعمال السيادة، لا يجوز الطعن فيه، و قال صالح إن الحالة المعروضة الآن هي أهون وأقل خطورة من حالة الاستفتاء، لأن قرار مرسي يعني إصراره على تنفيذ الحكم، وعدم خلو السلطة التشريعية.
أما الحكم الثاني، الذي استشهد به صالح، فهو ينص على أن محكمة الموضوع هي التي تملك تحديد طريقة تنفيذ بطلان النص القانوني، مؤكدا أن هذا يعني أن المحكمة الدستورية ليست مختصة بنظر دعوى تنفيذ حكمها.
واختتم هذه الجلسة، النائب ناصر الحافي، بالتأكيد على خصومته للمحكمة، وإصراره على رفضها، واتهامه لها بارتكاب جريمة التزوير، بسبب ما يدعيه من أنها أرسلت حكمها بحل مجلس الشعب، يوم 14 يونيو، إلى المطابع الأميرية، قبل نظر القضية.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::