طريقة بسيطة لعمل نسخة من البيانات الهامة التى على حاسبك الشخصى حتى اذا حدث وفقدت البيانات يمكنك استرجاعها بسهولة ، قم بعمل الخطوات التالية :
1- اضغط على قائمة البدء واتبع الآتى "Start | Control Panel | System and Maintenance | Backup and Restore."
2- اضغط على "Set up backup" سيبدء تجهيز الحاسبك الشخصى لعمل نسخة من الملفات والبيانات التى على حاسبك
2- اضغط على "Set up backup" سيبدء تجهيز الحاسبك الشخصى لعمل نسخة من الملفات والبيانات التى على حاسبك
3- ثم قم باختيار المكان الذى ستقوم بحفظ البيانات والملفات به مثل سى دى DVD اذا كانت المساحة لا تسمح بالحفاظ بجميع البيانات على DVD فقم باستخدام صورة للنظام system image بهذه الخاصية يمكنك بالحفاظ على البيانات التى تعيد تفعيل نظام التشغيل عند توقفه او فقد البيانات التى به ، ويمكنك ايضا استخدام هارد ديسك منفصل external hard او حفظ على الشبكة الداخلية التى تعمل بها Network -attached او باستخدام flash drive بالمساحة التى تحتاجها بالعلم انه عند استخدام نسخ للبيانات الاساسية للتشغيل او عمل صورة بها اذا كانت هذه البيانات ذات مساحة كبيرة فمن متوقع احتياج 10 GBاذا كانت ملفات كتابية وصور فقط فستحتاج مساحة لا تتجاوز اكثر من 5 GB
4- يقوم نظام التشغيل عند الاستمرار فى نسخ البيانات بعد اختيار المكان الذى سيتم الحفظ عليه ستظهر لديك نافذة لاختيار الاستمرار اذا كانت توجد ملفات كبيرة الحجم وتحتاجها ام لا وعند المتابعة يستمر فى نسخ هذه الملفات التى على حاسبك الشخصى على نظام التشغيل الويندوز
5- استخدم خاصية متى ستقوم بعمل نسخ وحفظ هذه البيانات من خلال Change Schedule فحاول ان تختار الوقت المناسب التى ستتابع به هذه عملية حتى لا يتم فقد احد الملفات التى سيتم نسخها وايضا اذا ستقوم بهذه العملية شهريا حسب التغييرات التى ستقوم بتغييرها على حاسبك الشخصى
6- بعد اختيار الوقت وخاصية التى سيتم بها تفعيل النسخ وحفظ الملفات قم باحتفاظ بهذه التضبيطات من خلال الضغط على Save Settings and Run Backup وبعد ذلك اضغط على Back Up Now سيتم حفظ التغيرات التى قم بتغييرها من خلال اختيار وقت التى سيتم فيه تجديد النسخ والحفظ Back up وايضا الوقت التى ستحتاجه لانهاء هذه المهمة
يمكنك ايضا استخدام خاصية الضبط Task Scheduler لتذكر متى سيتم متابعة تجديدات النسخ Back up بالخطوات التالية :
1- قم بمتابعة التالى Start | Control Panel | System and Security | Administrative Tools واختار منها ادوات Task Scheduler ، اذا كان نظام تشغيل ويندوز xp ستكون الخاصية فى Performance and Maintenance من Control Panel
2- واضغط على Create Basic Task كما بالشكل التالى
3- وقم من خلالها الوقت التى سيتم به back up شهريا او حسب اجراء التجديدات على نظام التشغيل والبيانات
4- وعند اختيار "Display a Message" أو "Send an Email," لارسال تنبيه لك من خلال الاميل او رسالة تظهر لك عند بداية تشغيل نظام حاسبك الشخصى للتذكر وبدأ تجهيز للـ Back up
5- ادخل خصائص ارسال الاميل او الرسالة التى ستظهر لك بعد ذلك للمتابعة
6- قم بانهاء المهمة التى قد قمت بتضبيطها حتى يتم تفعيلها مباشرتاً