بقلم أسامة خليل في
أشعلها أبو تريكة نارا بعد أن أعلن فى برنامج تليفزيونى أنه سيصوت للإسلاميين، إخوانا أو سلفيين، واخترق الحاجز الفاصل بين السياسة والرياضة. انطلق بعدها لاعبو الأهلى فى تصريحاتهم عشية الانتخابات البرلمانية، ليعلنوا واحدا تلو الآخر عن نيتهم التصويت لحزب الحرية والعدالة الإخوانى، وهو إعلان كان فيه تسابق وتباهٍ وافتخار أكثر منه وعيا سياسيا وإحساسا بالمسؤولية وإيمانًا بالأفكار والبرامج التى يطرحها التيار الإسلامى.
وكما قلت من قبل وأقول وأزيد وأعيد إن من حق أى إنسان أن يختار ما يراه الأفضل والأنسب من وجهة نظره ولكن ليس من حقه أن يعلن رأيه ما دام يكتسب مصداقيته وشعبيته من عمل غير سياسى، فالفنان والنجم الرياضى يمثلان فئتان تتماسان مع إحساس الناس ومشاعرهم وهوايتهم وميولهم وتكتسبان حب الجماهير من فنهما وأدوارهما على المسرح أو السينما أو الأغنية أو الملعب. وعند الشعوب النامية مثلنا أو محدودة الثقافة السياسية والفكرية والاجتماعية كحالنا ينساق الناس خلف من يحبون بغض النظر عما إذا كان ما يفعله صوابا أو خطأ، حلالا أو حراما، فتصرفات اللاعب أو الفنان دائما ما تكون تحت المجهر وغالبا ما يقلدها العشاق والمهووـسون دون تفكير، وعندما يكون التقليد فى الشكل والمظهر والملبس والحركات فهذا أمر هين ولا يتجاوز أثره حدود الشخص المهووس أو المقلِّد ولكن عندما يرتبط بالحياة العامة والسياسة فهذا هو الخطر، فاللاعب لا يتابع أو يدقق بالدرجة التى تسمح له بأن يكوّن رأيا سياسيا يقود خلفه الناس حتى لو بنى رأيه السياسى على رؤية وفهم ومنطق وإدراك فلا يحق له أن يسخِّر نجوميته وشعبيته لخدمة هذا التيار أو الاتجاه لأن ذلك يوضع تحت طائلة الابتزاز ويقتل مبدأ تكافؤ الفرص بين التيارات السياسية المتنافسة، إضافة إلى خلق تناحر وفُرقة بين الفريق كما حدث بالضبط فى اليومين الماضيين عندما سُرِّب خبر أن بركات أعلن عدم التصويت للتيار الدينى فى الانتخابات لينتقل إلى صراع ما بين لاعب كافر وآخر مسلم، مما دفع اللاعب إلى التصريح الرسمى (لم ولن أعلن لمن أعطيت صوتى فصوتى أمانة لا يعلمها إلا الله) وهذا هو الكلام المحترم الذى يجب أن يلتزم به اللاعبون حتى لا يخسروا من يخالفهم الرأى من محبيهم ولا يُتَّهموا بابتزاز من يقتدون بهم. وعلى العكس وجدت وائل جمعة وسيد عبد الحفيظ وشريف عبد الفضيل حريصين على إعلان موقفهم باعتبار أن تأييد حزب الحرية والعدالة يعبّر عن التزامهم الدينى وحرصهم على إعلاء راية الإسلام والمسلمين ونُصرة كتاب الله أمام الكفرة والزنادقة من التيارات السياسية الأخرى، وهذا مفهوم خاطئ وخطر، فالتيارات الإخوانية والسلفية والجهادية ليست هى الإسلام، وإن جاز التعبير وليصحح لى المتخصصون، ما هى إلا تعبير عن مفهوم كل منها للإسلام ولو أنها اتفقت على رؤية إسلامية واحدة للعمل السياسى لما وجدناها متفرقة بين إخوان وسلفيين وجماعة إسلامية وأخرى جهادية، ومن ثم فالمسلمون الذين يتبنون مدنية الدولة ليسوا كفرة أو مارقين أو يدعون للانحلال الأخلاقى، كما يروِّج المتأسلمون الذين يبتزون الناس بالإسلام ويدّعون أن من ينتمون إليهم سيحصلون على صكوك الغفران وشهادة دخول الجنة، فالإسلام أكبر من أن يتم المتاجرة به من أجل مقعد فى مجلس الشعب.
وكما قلت من قبل وأقول وأزيد وأعيد إن من حق أى إنسان أن يختار ما يراه الأفضل والأنسب من وجهة نظره ولكن ليس من حقه أن يعلن رأيه ما دام يكتسب مصداقيته وشعبيته من عمل غير سياسى، فالفنان والنجم الرياضى يمثلان فئتان تتماسان مع إحساس الناس ومشاعرهم وهوايتهم وميولهم وتكتسبان حب الجماهير من فنهما وأدوارهما على المسرح أو السينما أو الأغنية أو الملعب. وعند الشعوب النامية مثلنا أو محدودة الثقافة السياسية والفكرية والاجتماعية كحالنا ينساق الناس خلف من يحبون بغض النظر عما إذا كان ما يفعله صوابا أو خطأ، حلالا أو حراما، فتصرفات اللاعب أو الفنان دائما ما تكون تحت المجهر وغالبا ما يقلدها العشاق والمهووـسون دون تفكير، وعندما يكون التقليد فى الشكل والمظهر والملبس والحركات فهذا أمر هين ولا يتجاوز أثره حدود الشخص المهووس أو المقلِّد ولكن عندما يرتبط بالحياة العامة والسياسة فهذا هو الخطر، فاللاعب لا يتابع أو يدقق بالدرجة التى تسمح له بأن يكوّن رأيا سياسيا يقود خلفه الناس حتى لو بنى رأيه السياسى على رؤية وفهم ومنطق وإدراك فلا يحق له أن يسخِّر نجوميته وشعبيته لخدمة هذا التيار أو الاتجاه لأن ذلك يوضع تحت طائلة الابتزاز ويقتل مبدأ تكافؤ الفرص بين التيارات السياسية المتنافسة، إضافة إلى خلق تناحر وفُرقة بين الفريق كما حدث بالضبط فى اليومين الماضيين عندما سُرِّب خبر أن بركات أعلن عدم التصويت للتيار الدينى فى الانتخابات لينتقل إلى صراع ما بين لاعب كافر وآخر مسلم، مما دفع اللاعب إلى التصريح الرسمى (لم ولن أعلن لمن أعطيت صوتى فصوتى أمانة لا يعلمها إلا الله) وهذا هو الكلام المحترم الذى يجب أن يلتزم به اللاعبون حتى لا يخسروا من يخالفهم الرأى من محبيهم ولا يُتَّهموا بابتزاز من يقتدون بهم. وعلى العكس وجدت وائل جمعة وسيد عبد الحفيظ وشريف عبد الفضيل حريصين على إعلان موقفهم باعتبار أن تأييد حزب الحرية والعدالة يعبّر عن التزامهم الدينى وحرصهم على إعلاء راية الإسلام والمسلمين ونُصرة كتاب الله أمام الكفرة والزنادقة من التيارات السياسية الأخرى، وهذا مفهوم خاطئ وخطر، فالتيارات الإخوانية والسلفية والجهادية ليست هى الإسلام، وإن جاز التعبير وليصحح لى المتخصصون، ما هى إلا تعبير عن مفهوم كل منها للإسلام ولو أنها اتفقت على رؤية إسلامية واحدة للعمل السياسى لما وجدناها متفرقة بين إخوان وسلفيين وجماعة إسلامية وأخرى جهادية، ومن ثم فالمسلمون الذين يتبنون مدنية الدولة ليسوا كفرة أو مارقين أو يدعون للانحلال الأخلاقى، كما يروِّج المتأسلمون الذين يبتزون الناس بالإسلام ويدّعون أن من ينتمون إليهم سيحصلون على صكوك الغفران وشهادة دخول الجنة، فالإسلام أكبر من أن يتم المتاجرة به من أجل مقعد فى مجلس الشعب.