ابراهيم عيسى يكتب : دفاعا عن عبد المنعم الشحات!


 بقلم ابراهيم عيسى في :


الهجوم على عبد المنعم الشحات فيه ظلم حقيقى رغم طرافة وخفة ظل الانتقادات الصادرة عن الشباب التى حولت الرجل فعلا إلى محل تندُّر ليس فقط محل تهكم وتهجم، فالحقيقة أننا يجب أن نشكر عبد المنعم الشحات على صراحته ووضوحه وشفافيته فالرجل تكلم بمنتهى التجرؤ والفخر عن أفكار هى نموذج صارخ لضيق الأفق والصدر وصورة نابضة صادقة للتزمُّت والغلو ولكنه على الأقل قال حقيقة ما يعتقده ويؤمن به، لا كان ملاوعا ولا مخادعا ولا ملتفًّا مناورا، قال مكنونات فكر وحقيقة آراء كل الحركات السلفية التى تعلنها يوميا وتغذى بها كل أعضائها وأنصارها وملتحيها ومنقّبيها فى مصر، من «قذارة» حضارتنا المصرية ومن خلاعة أدبنا وفننا ومن حرمانية عشيتنا ومن جاهلية ديننا ومن انحلال أخلاقنا وكفر أقباطنا ورِدّة ليبراليينا والكراهية العميقة للثقافة والإبداع والغربة عن الواقع المصرى تماما بحيث يعيش السلفى بوجدانه وعقله وفكره فى السعودية حيث سَعْوَدة مصريته من أول ملابسه ولحيته وسواكه ونقاب زوجته وفرض قواعد الفصل بين الأولاد والبنات فى معيشته حتى تحاشِى الالتحام مع منتجات الفكر والفن والحنق الغاضب من أى مظهر للتفتح والانفتاح على أى فكر مختلف ثم تكريس لمشاعر وآراء وفتاوى للتعامل مع الأقباط باعتبارهم فلبينيى السعودية، أى درجة ثانية، أو عبيدا لدى السعودى المتفاخر بإسلامه وثروته، وكذلك تكفير الشيعة (وهم أقلية فى السعودية تزعج الحاكم هناك والمحكوم أيضا) والإمعان فى التنفير منهم لا العمل على التقريب بين المذاهب ولا السعى لتأكيد الذى يجمع بين المسلمين (كما كانت مصر الأزهر دائما) بل الحرص الجهادى على الفصل والتفرقة ووصم الآخرين بأنهم مرتدّون أو كفرة، الانعزال السعودى الوهابى الذى يعتقد أن فرقته ومذهبه هو الدين الصحيح وأى آخر هو مارق أو كافر، ثم إن السلفى المصرى كما الوهابى السعودى تماما لا يكتفى بأن هذا فهمه للدين وطريقة ممارسته لشعائره بل لا صحة لدينه إلا بتكفير الآخرين، ثم إنه حريص على أن يكون داعية ومبشرا لأفكاره ولفهمه، ولعلك تلاحظ أنه لا يوجد سلفى من منازلهم بل معظم السلفيين ينتمون إلى جماعة أو إلى شيخ ويؤدون واجبات ومهامَّ كما أن معظمهم يدرس فى معاهد دعوية وهابية وسلفية حرصا منه على مزيد من الاعتقاد بفهمه ورأيه ومذهبه فضلا عن إحساس بأنه لا يكتمل دينه إلا بأن يتحول إلى داعية له ومبشر به ومطارد للمذموم والمرفوض فى عقيدة الآخرين. والمتأمل للمعاهد الدعوية السلفية يجد أنها معنية بتخرج دعاة لا بتعريف الدارسين بدينهم فقط، وبالمناسبة كلها معاهد خاصة وممولة من تبرعات سواء مصرية أو سعودية أو خليجية، ثم إن مناهجها تقوم على التلقين ولا تستغرق أى جهد ظاهر فى عرض ودراسة آراء المخالفين بل مهتمة بنقد المختلف عنها لا التعريف به ودراسته لفهمه، وما يبدو كذلك شديد الدلالة هو دروس شيوخ ودعاة السلفية التى تعتمد على التلقين والوعظ والإرشاد ولا تعرف المناظرة ولا المجادلة ولا مناطحة الأفكار ومحاججة المسائل بل هى سين عن فتوى وجيم بها ثم تتميز الحركات السلفية ودعاتهم ومناصروهم بأنهم لا يناقشون مخالفيهم بل يطعنون فورا فى دينهم ولا يتحملون نقدا بقدر ما يفتحون نيران السباب واللعان عليهم ولا يسمحون لأنفسهم إطلاقا بتصور إمكانية أنهم على خطأ، فمن أكبر داعية شهرة لديهم إلى أصغر شاب اعتنق سلفيتهم مؤخرا يؤمنون أنهم الصواب والصحة، ولا يجد أى منهم أى مشكلة فى وصف أى هجوم على أفكاره أو تصرفاته بأنه هجوم على الإسلام شخصيا، وهنا تأتى أهمية التوقف عند ما أعلنه عبد المنعم الشحات ليقر واقعا ويكشف حالا فنناقشه بطريقة أبعد من السخرية منه ومن أفكاره على الطريقة النِّتّاوية (نسبة إلى مستخدمى الإنترنت) أو الترفع عنها أو التعالى عليها كما يفعل بعض المثقفين، ولا عن طريق الشماتة الطفولية فى فشل صاحبها فى الانتخابات، فأنا أطمئنكم أن الثلاثين سلفيا الذين نجحوا فى الانتخابات وصاروا نوابا فى البرلمان القادم يؤمنون تماما بما قاله الشحات وربما أكثر منه غلوا ورجعية، ومن ثم فلا يوجد أدنى مبرر للاستغراق فى الفرحة بغياب الشحات، فهناك ثلاثون شحاتا وسيكون مع المرحلتين الثانية والثالثة أكثر نواب المجلس شحاتيى النزعة ذاتها، وأنا أضم هنا نواب الإخوان المتأثرين بالسلفية الوهابية، وهم كثيرون ومنتشرون لا يمنع وضوح شحاتيّتهم السلفية إلا قوة الجماعة ومركزيتها القوية وحرصها الدعائى على تأكيد وسطيتها.
نحن أمام ردود أفعال تعيد اكتشاف الحالة السلفية فى مصر بين شعور بالمفاجأة والصدمة من وجود هذه الأفكار والإنكار من أنها منتشرة، وشعور بالترفع والتعالى عن هذه الأفكار والرغبة فى تجاهلها والتعامل معها باعتبارها موضوعا محدودا وهامشيا، واهتمام مفزوع ومذعور بما يقوله هؤلاء كأنهم سيحكمون البلاد أبدا وسيقنعون المصريين كلهم حتى تتحول مصر المتنورة إلى السعودية الوهابية!
وهذا ليس طعنا فى السعودية، فمواطنوها أحرار فى ما يذهبون ويتمذهبون، فلم يكن فيهم ولا عندهم يوما إبداع مصر ومثقفوها وفنانوها وحضارتها، ولكنه طعن طعين فى هشاشة العقل والوعى المصرى فى عصر مبارك الذى حوّل مصر إلى أرض تم غزوها من أفكار غريبة يتمرد عليها حتى جيرانها العرب فى الخليج، ففى الوقت الذى تشهد فيه دبى وأبو ظبى مستثمرين أجانب وفنادق وسياحة ترفيهية ومهرجانات سينمائية ونجوم هوليوود العالميين ومعارض للكتاب واستضافة كل مفكرى الغرب، إذا بالسلفيين فى مصر يريدون شدها إلى الصحراء التى يفر منها بدوها. مناقشة عبد المنعم الشحات وزملائه وجمهوره (عرفنا على الأقل مليونين ونصف مليون منهم فى المرحلة الأولى) أهم الآن من أى وقت مضى بعد كل الوقت الذى ضاع ومضى!
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

16 التعليقات

  1. غير معرف يقول:

    الراجل محترم عندما سئل عن شئ أجاب بصراحة و مكفرش حد و لا قال ردة الليبراليين و لا شتم في المسيحيين

  2. غير معرف يقول:

    كانت نزعتكم ليبراليه او علمانيه... يجب ان تعلموا بانكم اقليه منبوذة الافكار والمعتقدات بالنسبه لغالبية الشعب المصرى ما يدهشنى ويثير اشمئزازى من مقالك هذا هو انك تحاول ان تنكر الاغلبيه وتريد ان تعتبرهم موضوعا هامشيا ان هؤلاء الذين تتحدث عنهم حصدوا حتى الان ثلاثون مقعد فى البرلمان على حد قولك فى المرحله الاولى فقط بكل تاكيد هم لم يسقطوا على البرلمان ببرشوط وانما جاؤا عن طريق اختيار الشعب لهم ايعقل ان ينكر الاقليه الاغلبيه ؟؟ ما هذا الغباء الواقع يقول ان جماعة الاخوان والسلفيون سيحصدون اكبر عدد من كراسى البرلمان اذآ فمن حقهم ان يحكما مصر فى المرحله القادمه تلك هى ارادة الشعب ورغبته اذا فمن عنده اى اعتراض على هذه الرغبه فليذهب الى الجحيم .

  3. غير معرف يقول:

    تلك هى السلفيه ولكن من وجهة نظر ابراهيم عيسى ومن هم على شاكلته فقط ايا
    كانت نزعتكم ليبراليه او علمانيه... يجب ان تعلموا بانكم اقليه منبوذة الافكار والمعتقدات بالنسبه لغالبية الشعب المصرى ما يدهشنى ويثير اشمئزازى من مقالك هذا هو انك تحاول ان تنكر الاغلبيه وتريد ان تعتبرهم موضوعا هامشيا ان هؤلاء الذين تتحدث عنهم حصدوا حتى الان ثلاثون مقعد فى البرلمان على حد قولك فى المرحله الاولى فقط بكل تاكيد هم لم يسقطوا على البرلمان ببرشوط وانما جاؤا عن طريق اختيار الشعب لهم ايعقل ان ينكر الاقليه الاغلبيه ؟؟ ما هذا الغباء الواقع يقول ان جماعة الاخوان والسلفيون سيحصدون اكبر عدد من كراسى البرلمان اذآ فمن حقهم ان يحكما مصر فى المرحله القادمه تلك هى ارادة الشعب ورغبته اذا فمن عنده اى اعتراض على هذه الرغبه فليذهب الى الجحيم .

  4. غير معرف يقول:

    حقيقي طول عمري بقول انك اشكال وسخة يا عيسى

  5. غير معرف يقول:

    مقال اكثر من رائع وتحليل دخل الى عمق الشخصيه السلفيه والمجتمع السلفى بدقه

    شكرآ استاذ ابراهيم على اقتنائك لكلمات وتعبيرات عبرت بدقه عن المقال

    حسين

  6. غير معرف يقول:

    وأرجو ان لا تكون التعليقات الخاويه المحبطه تستفزك او تحبطك

  7. غير معرف يقول:

    ربنا يهديك يا ابراهيم يا عيسى لانك صعبان عليا عشان كلامك كله كدب فى كدب و مع ذلك الناس مش بتصدقك انت اخرتك فى مستشفى المجانين

  8. غير معرف يقول:

    اننى لاانزعج عندما تتحدى الكلاب الاسود؟
    ولكننى انزعج عندما تدعى الكلاب انها الاسود؟
    ابراهيم هيصة مثل بشار الاسد ؟
    الشعب والعالم فى وادى؟وبشار وجنوده فى وادى؟
    وابراهيم هيصة واشكاله يتمتعون بالنقد والحقد على الاسلام والمسلمين؟
    فى مقابل اموال او جائزة نوبل .على هدم مصر؟وحجته السلفية والوهابية؟
    افعل ماشئت فالاسلام قادم قادم؟

  9. غير معرف يقول:

    11 ديسمبر, 2011 Reply اننى لاانزعج عندما تتحدى الكلاب الاسود؟
    ولكننى انزعج عندما تدعى الكلاب انها الاسود؟
    ابراهيم هيصة مثل بشار الاسد ؟
    الشعب والعالم فى وادى؟وبشار وجنوده فى وادى؟
    وابراهيم هيصة واشكاله يتمتعون بالنقد والحقد على الاسلام والمسلمين؟
    فى مقابل اموال او جائزة نوبل .على هدم مصر؟وحجته السلفية والوهابية؟
    افعل ماشئت فالاسلام قادم قادم؟
    من السهل الوصول الى القمة؟ومن السهل الهبل والعبط على القمة؟ولكن من الصعب الثبات عليها.وان الناس تصدقك؟؟ههههههههههه

  10. غير معرف يقول:

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. ربنا يهديك ياابراهيم ياعيسي

  11. غير معرف يقول:

    انا في الحقيقه مشفقه عليك يا سيد عيسى.. انا امراه متزوجة ولي 3 اطفال لم اكن ملتزمةولا زوجي .ذهبنا الى كل الاماكن التى تخطر ببالك حتى اننا ذهبنامرة الي ديسكو تك في شرم وبالمناسبه لقد ولدت بالرياض واهلي غير ملتزمين كنا نسافر دوما في الصيف مره اليونان ومره تركيا وهكذا.
    ومنذعدةسنين التزمت اناوزوجي التزمنا ولن تسعنى الكلمات عن مدى سعادتنا وراحة بالنا. اناحزينة لأنك لا تستشعر حلاوة هذا الأحساس بالقرب من الله إنك فعلا مسكين ومن يقتنعون بكلامك مساكين .

  12. غير معرف يقول:

    ماشى يا أبو حمالات

  13. غير معرف يقول:

    التأصيل العلمى الراقى الذى أصله الشيخ المهندس عبد المنعم الشحات لا يرقى لكثير من الأفهام للأسف

    تعلمنا من الشيخ أن فلسفة الديمقراطية التى تجعل الحكم الكامل فى التشريع للبشر دون حكم الله تعالى فهى كفر نعم وكفر صريح
    هل فى هذا شك ؟

    أما آليات الديمقراطية من مراقبة الحاكم وإختيارة ومحاسبته وعزلة فهى ليست بكفر بل هى من الإسلام
    وكذلك تشريع القوانين التى تمس مصالح الناس ولا تتعارض من شريعة الله فهى أيضاً من الإسلام

    لكن من يفهم ...

    ثم أن رواية أولاد حارتنا أنا قرأتها وأتعجب من مسلم قرأ هذه الرواية ولا يجزم أنها تحمل كل أنواع الكفر

    رواية صورت الله تعالى فى شخصية ظالمة مستبدة لا تهتم بمصالح الناس ولا تستجيب لهم
    وصورت النبي صلى الله عليه وسلم فى صورة إنسان شهوانى ويشرب الخمر

    هل بعد هذا كفر ... هل يشك مسلم أن هذا كفر

    الحمد لله على نعمة الإسلام
    وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

  14. غير معرف يقول:

    شكرا ابراهيم عيسى على عمق التحليل وعلى وجهة النظر التى اعتقد صوابها الى حد كبير

  15. غير معرف يقول:

    انت استاذ طول عمرك وسيبك من اللى بيشتموا لانهم حاسين انك بتشتم الدين مش فكرهم المتطرف

  16. غير معرف يقول:

    مع احترامى لحضرتك
    احنا مش محتاجين دفاعك الملىء بالتهكم والكره للاسلاميين

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::