تستعد قصور الثقافة في الذكرى المئوية لرحيل الزعيم أحمد عرابي لتنظيم احتفالية كبرى بمسقط رأسه بمحافظة الشرقية قرية "هِرّية رَزنة"، بحضور أحفاد عرابي وأعضاء الجمعية التي تحمل اسمه .
وعن ذلك يقول الشاعر والناقد شعبان يوسف لـ"محيط" : كتبت كثيراً عن ضرورة الاحتفال بعرابي، الذي اعتبره إمام المدرسة الوطنية المصرية، وهو المدافع الأول عن الحدود الوطنية المصرية منذ أكثر من قرن. كما أتمنى نشر الوثائق الرسمية عنه لتصحيح المفاهيم المشوهة التي تناله.
فعرابي كما يقول الناقد تعرض لظلم بين من جهات عديدة، بينها المؤرخ الراحل عبد الرحمن الرافعي حين كتب أن عرابي جر البلاد إلى الاحتلال، ومن المعروف أن الاحتلال نتج جراء الخيانة.
وأول هؤلاء الخونة هو محمد سلطان باشا والد هدى شعراوي التي دافعت عنه في كتاباتها فيما بعد رغم تورطه وإدانته، فقد قام برشوة عربان الشرقية من أجل هزيمة عرابي، الذي قاتل من أجل رد الاعتبار للمصريين، لكن الخديوي تحالف مع الإنجليز لهزيمة عرابي ورفاقه. ولكن الرافعي عاد في النهاية وتراجع عن اتهاماته لعرابي .
ويعرج يوسف على الأعمال الإبداعية التي كتبت عن عرابي، أولها رواية "العودة إلى المنفى" لأبو المعاطي أبو النجا، ورواية "عرابي زعيم الفلاحين" عبد الرحمن الشرقاوي، وملحمة شعرية عن عرابي لعبد العليم القباني . كما صدر لمحمود الخفيف كتاب "أحمد عرابي المفترى عليه" .
وأشار يوسف لأبيات هجاء كتبها احمد شوقي ضد عرابي يقول له فيها : صغار في الذهاب وفي الإياب/ هذا كل شأنك يا عرابي ، حيث كان شوقي يميل للقصر .
ويرى شعبان يوسف أن أهم ما كتب عن عرابي هو كتاب "التاريخ السري للاحتلال الإنجليزي لمصر" للإنجليزي "بلنت" وهو صديق عرابي، وأحد الذين قادوا حملة من أجل جمع الأموال اللازمة للدفاع عنه.
وقد ترجم هذا الكتاب في جريدة "البلاغ" المصرية في القرن العشرين، وقدمه عبد القادر حمزة في مقدمة ضخمة وصل عدد صفحاتها إلى 150، ثم صدر بعد ثورة يوليو في سلسلة "اخترنا لك" لكن بعد حذف اسم المترجم وحذف مقدمة عبد القادر حمزة، ويتمنى يوسف إعادة نشره بالمقدمة من جديد.
يواصل يوسف : كتب محمد عودة "سبع بشاوات" تحدث فيه عن عرابي حين كان في منفاه بجزيرة سيلان، وذكر أن عرابي له كتاب بالإنجليزية عن المرأة وهو كتاب مجهول .
ويلفت يوسف إلى ضرورة جمع ما قيل عن عرابي من رفاقه، بالإضافة إلى البحث عن المذكرة الأصلية التي كتبها عرابي لمحاميه برودلي بناء على طلب الأخير، لكن هذه الوثيقة ترجمها برودلي إلى الإنجليزية وحين تم ترجمتها مرة أخرى إلى العربية حدث بها أخطاء، ولذلك يتمنى يوسف العثور على النص العربي الأول الذي كتبه عرابي.
لم يغفل الناقد الكبير دور خطيب الثورة العرابية ومفكرها كما يطلق عليه عبد الله النديم، فقد كان عرابي هو قائد الثورة العسكري والنديم هو قائدها الفكري على حد قول يوسف، مشيراً إلى ضرورة ألا تنسينا الاحتفالية دور رجال آخرين مع عرابي أمثال محمود سامي البارودي، ومحمد عبيد بطل موقعة التل الكبير، والشيخ محمد عبده وغيرهم.
يواصل: بكشف الحقائق عن الثورة العرابية، سيتضح الوجه الناصع للوطنية المصرية، فتشويه الثورة العرابية وغيرها من ثورات مصر، بسبب أن مصر طوال الوقت تمر بهزائم دون انتصارات حقيقية، لذلك اتهم عرابي بأنه السبب في كل ما حل بمصر من كوارث، وهكذا تم التعامل مع عبد الناصر.
وفي حالة الثورة العرابية حرص آخرون من أمثال أحمد لطفي السيد وغيرهم على تشويه أحمد عرابي لاعتقادهم الراسخ أن الإنجليز هم سبب نهضة مصر ولأن عرابي كره الإنجليز وحاربهم انقلب عليه هؤلاء وحاولوا تشويهه.
ويصف يوسف من يعتبرون عرابي قائداً للعنف وعدو الليبرالية بالسخف، سارداً ما حدث لعرابي بعد عودته من منفاه حين كان جالساً بأحد المقاهي فجاءه شاب حديث السن فبصق في وجهه واتهمه بالخيانة، فما كان من عرابي إلا أنه لزم منزله حتى مات في 21 سبتمبر 1911.
من جانبه يرى المؤرخ المصري دكتور عاصم الدسوقي أن ثورة عرابي فشلت في تحقيق أهدافها، رغم وطنية عرابي الذي قاد ثورة ضد التدخل الأجنبي وسيطرة الأتراك على الحكم، مما أدى لتحالف الإنجليز والأتراك ضده حتى منى بالهزيمة.
ويشير عميد كلية آداب جامعة حلوان سابقاً إلى أن مصطفى كامل هاجم عرابي عام 1901 لأن كامل كان على تحالف ووفاق مع الخديوي عباس حلمي، وفي حين هاجم شوقي عرابي ببيت شهير، رد عليه عرابي قائلاً: كبار في الذهاب وفي الإياب/ رغم أنف أولاد الكلاب، كان موقف شاعر النيل حافظ إبراهيم بالغ الاستياء من هجوم شوقي على عرابي.
وحول تشابه ثورة 25 يناير مع ثورة عرابي يقول الدسوقي أن ثورة يناير لا مثيل لها لأنها بلا قائد أو تنظيم، ففي حين فشلت ثورة عرابي لأنها لم تحقق أهدافها وانتهت بالاحتلال، تعد ثورة يناير في الفكر السياسي ثورة غير مؤكدة، فهي نجحت في إزاحة رأس النظام دون القضاء على فلسفته، لذلك نجد ميدان التحرير لم يخل من الثوار إلى الآن.
وعن ذلك يقول الشاعر والناقد شعبان يوسف لـ"محيط" : كتبت كثيراً عن ضرورة الاحتفال بعرابي، الذي اعتبره إمام المدرسة الوطنية المصرية، وهو المدافع الأول عن الحدود الوطنية المصرية منذ أكثر من قرن. كما أتمنى نشر الوثائق الرسمية عنه لتصحيح المفاهيم المشوهة التي تناله.
فعرابي كما يقول الناقد تعرض لظلم بين من جهات عديدة، بينها المؤرخ الراحل عبد الرحمن الرافعي حين كتب أن عرابي جر البلاد إلى الاحتلال، ومن المعروف أن الاحتلال نتج جراء الخيانة.
وأول هؤلاء الخونة هو محمد سلطان باشا والد هدى شعراوي التي دافعت عنه في كتاباتها فيما بعد رغم تورطه وإدانته، فقد قام برشوة عربان الشرقية من أجل هزيمة عرابي، الذي قاتل من أجل رد الاعتبار للمصريين، لكن الخديوي تحالف مع الإنجليز لهزيمة عرابي ورفاقه. ولكن الرافعي عاد في النهاية وتراجع عن اتهاماته لعرابي .
ويعرج يوسف على الأعمال الإبداعية التي كتبت عن عرابي، أولها رواية "العودة إلى المنفى" لأبو المعاطي أبو النجا، ورواية "عرابي زعيم الفلاحين" عبد الرحمن الشرقاوي، وملحمة شعرية عن عرابي لعبد العليم القباني . كما صدر لمحمود الخفيف كتاب "أحمد عرابي المفترى عليه" .
وأشار يوسف لأبيات هجاء كتبها احمد شوقي ضد عرابي يقول له فيها : صغار في الذهاب وفي الإياب/ هذا كل شأنك يا عرابي ، حيث كان شوقي يميل للقصر .
ويرى شعبان يوسف أن أهم ما كتب عن عرابي هو كتاب "التاريخ السري للاحتلال الإنجليزي لمصر" للإنجليزي "بلنت" وهو صديق عرابي، وأحد الذين قادوا حملة من أجل جمع الأموال اللازمة للدفاع عنه.
وقد ترجم هذا الكتاب في جريدة "البلاغ" المصرية في القرن العشرين، وقدمه عبد القادر حمزة في مقدمة ضخمة وصل عدد صفحاتها إلى 150، ثم صدر بعد ثورة يوليو في سلسلة "اخترنا لك" لكن بعد حذف اسم المترجم وحذف مقدمة عبد القادر حمزة، ويتمنى يوسف إعادة نشره بالمقدمة من جديد.
يواصل يوسف : كتب محمد عودة "سبع بشاوات" تحدث فيه عن عرابي حين كان في منفاه بجزيرة سيلان، وذكر أن عرابي له كتاب بالإنجليزية عن المرأة وهو كتاب مجهول .
ويلفت يوسف إلى ضرورة جمع ما قيل عن عرابي من رفاقه، بالإضافة إلى البحث عن المذكرة الأصلية التي كتبها عرابي لمحاميه برودلي بناء على طلب الأخير، لكن هذه الوثيقة ترجمها برودلي إلى الإنجليزية وحين تم ترجمتها مرة أخرى إلى العربية حدث بها أخطاء، ولذلك يتمنى يوسف العثور على النص العربي الأول الذي كتبه عرابي.
لم يغفل الناقد الكبير دور خطيب الثورة العرابية ومفكرها كما يطلق عليه عبد الله النديم، فقد كان عرابي هو قائد الثورة العسكري والنديم هو قائدها الفكري على حد قول يوسف، مشيراً إلى ضرورة ألا تنسينا الاحتفالية دور رجال آخرين مع عرابي أمثال محمود سامي البارودي، ومحمد عبيد بطل موقعة التل الكبير، والشيخ محمد عبده وغيرهم.
يواصل: بكشف الحقائق عن الثورة العرابية، سيتضح الوجه الناصع للوطنية المصرية، فتشويه الثورة العرابية وغيرها من ثورات مصر، بسبب أن مصر طوال الوقت تمر بهزائم دون انتصارات حقيقية، لذلك اتهم عرابي بأنه السبب في كل ما حل بمصر من كوارث، وهكذا تم التعامل مع عبد الناصر.
وفي حالة الثورة العرابية حرص آخرون من أمثال أحمد لطفي السيد وغيرهم على تشويه أحمد عرابي لاعتقادهم الراسخ أن الإنجليز هم سبب نهضة مصر ولأن عرابي كره الإنجليز وحاربهم انقلب عليه هؤلاء وحاولوا تشويهه.
ويصف يوسف من يعتبرون عرابي قائداً للعنف وعدو الليبرالية بالسخف، سارداً ما حدث لعرابي بعد عودته من منفاه حين كان جالساً بأحد المقاهي فجاءه شاب حديث السن فبصق في وجهه واتهمه بالخيانة، فما كان من عرابي إلا أنه لزم منزله حتى مات في 21 سبتمبر 1911.
من جانبه يرى المؤرخ المصري دكتور عاصم الدسوقي أن ثورة عرابي فشلت في تحقيق أهدافها، رغم وطنية عرابي الذي قاد ثورة ضد التدخل الأجنبي وسيطرة الأتراك على الحكم، مما أدى لتحالف الإنجليز والأتراك ضده حتى منى بالهزيمة.
ويشير عميد كلية آداب جامعة حلوان سابقاً إلى أن مصطفى كامل هاجم عرابي عام 1901 لأن كامل كان على تحالف ووفاق مع الخديوي عباس حلمي، وفي حين هاجم شوقي عرابي ببيت شهير، رد عليه عرابي قائلاً: كبار في الذهاب وفي الإياب/ رغم أنف أولاد الكلاب، كان موقف شاعر النيل حافظ إبراهيم بالغ الاستياء من هجوم شوقي على عرابي.
وحول تشابه ثورة 25 يناير مع ثورة عرابي يقول الدسوقي أن ثورة يناير لا مثيل لها لأنها بلا قائد أو تنظيم، ففي حين فشلت ثورة عرابي لأنها لم تحقق أهدافها وانتهت بالاحتلال، تعد ثورة يناير في الفكر السياسي ثورة غير مؤكدة، فهي نجحت في إزاحة رأس النظام دون القضاء على فلسفته، لذلك نجد ميدان التحرير لم يخل من الثوار إلى الآن.