صدق أو لا تصدق.. العرب ثاني أكبر دائن لأمريكا بعد الصين


  أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف أن أزمة الديون الأمريكية لها تداعيات كثيرة، مبينًا أن الدول العربية تعتبر ثاني أكبر دائن للولايات المتحدة الأمريكية بعد الصين.

وقال، في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن لدى الدول العربية نحو 470 مليار دولار في أمريكا، مضيفا "لا ندعو إلى سحب هذه الأموال ولكن يجب علينا توزيع المخاطر، في السابق كنا مندفعين للاقتصاد الأمريكي بدون دراسة، وهذا ليس عيبًا، لكن اليوم يجب أن يكون هناك دراسات كاملة للأمر".

وأشار يوسف إلى أن "البنوك الإسلامية ليس لها أي مشكلة مع الدين سواء أوروبية أو أمريكية لأننا لا نشتري ديونًا، ولهذا خرجنا من الأزمة الأولى، كذلك لا ندخل في المنتجات المبتكرة"، مشيرًا إلى أن الديون ستؤثر في أوروبا لعدة أسباب من أهمها أن كثيرًا من البنوك نحو 20% من ميزانية محافظها في الديون، وإذا ما تعثر سداد الديون ستتأثر هذه البنوك.

وطالب المصارف الإسلامية الاهتمام بالمنشآت الصغيرة، مشيرًا إلى الإحصائية التي قدمها البنك الإسلامي للتنمية في دراسة مشتركة مع المؤسسة الدولية للتمويل أشارت إلى أن أعلى معدل للبطالة بين الشباب على مستوى العالم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تصل إلى 25%، وهو ما يكلف اقتصاديات المنطقة نحو 50 مليار دولار سنويا.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 التعليقات

شارك بتعليقك

:: تصميم : ويب توفيل | تعريب وتطوير مدونة الاحرار - 2012 | | تحويل القالب الي بلوجر سمبل دزاين | تابعنا على الفيس بوك | سياسة الخصوصية::